مؤسس Naughty Dog: اتخذنا القرار الصحيح ببيع الشركة إلى Sony – سعودي جيمر

مؤسس Naughty Dog: اتخذنا القرار الصحيح ببيع الشركة إلى Sony – سعودي جيمر

كان Naughty Dog استوديو مستقلًا في التسعينات يعمل على مشاريعه الخاصة، لكنه سرعان ما أصبح أحد أبرز وأهم استوديوهات PlayStation في الألفية الجديدة بفضل مشاريعه المميزة مثل Uncharted و The Last of Us، لذا ليس من المستغرب أن يعزو المؤسس المشارك للشركة كل هذا النجاح إلى استحواذ Sony.

أوضح أندرو جافين سبب بيع Naughty Dog لشركة Sony، على الرغم من نجاحه بشكل كافٍ بمفرده في التسعينيات، وأشار إلى أن ميزانيات الألعاب في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قد ارتفعت إلى ما يزيد عن 10 ملايين دولار، وهو شيء لم يعد الاستوديو قادرًا على تمويله بشكل مستقل.

قال أندرو جافين، عبر LinkedIn، إن الألعاب في أوائل الثمانينيات لم تكن تحتاج سوى إلى 50 ألف دولار لتحقيق أرباح، بينما وصل هذا الرقم في النهاية إلى أكثر من مليون دولار مع لعبة Crash Bandicoot خلال الفترة من 1994 إلى 1996، وسرعان ما خرج الأمر عن السيطرة مع لعبة Jak and Daxter، حيث ارتفعت تكلفتها إلى 15 مليون دولار.

وتابع:

لم يكن بيع Naughty Dog لشركة سوني مجرد وسيلة لتأمين مستقبل مالي للفريق، ولكن بالنظر إلى الماضي، فقد كان هذا هو القرار الصحيح.

يقول جافين إنه كان لزامًا على شركة Sony الاستحواذ على Naughty Dog لتوفير الأموال والموارد اللازمة لمواصلة تقديم منتجات مبتكرة، ويزعم أن هذه مشكلة أساسية في مجال ألعاب AAA وقد أثرت على العديد من الشركات في العقدين الماضيين.

يشار إلى أن الصفقة كلفت Sony ما بين 50 إلى 200 مليون دولار في عام 2001 بحسب التقديرات المختلفة، حيث لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة الحقيقية حتى الآن.

close