تصيب بالسكري! خبير يحذر من تناول الجبن واللبن بالليل صحتك في خطر غير عاداتك من اليوم

لسنوات طويلة، تم تصنيف منتجات الألبان المخمرة كوجبة ليلية مثالية. الأطباء كانوا يروجون لها باعتبارها خفيفة ومفيدة، خاصة لمن يرغبون في تناول شيء خفيف وصحي قبل النوم. تُعرف هذه المنتجات، مثل اللبن الرائب والزبادي، بتأثيرها الإيجابي على الأمعاء ومحتواها المنخفض من السعرات الحرارية.

الدكتورة زهرة بافلوفا، أخصائية الغدد الصماء، كشفت مؤخرًا عن معلومات مفاجئة في هذا السياق. في مقابلة مع راديو “سبوتنيك”، أوضحت بافلوفا أن التوصية السابقة بتناول منتجات الألبان المخمرة في الليل لم تعد صالحة. وفقًا لها، تحتوي هذه المنتجات على مؤشر أنسولين مرتفع، وهذا لا يتوافق مع حقيقة أن نشاط هرمون الأنسولين يكون في ذروته خلال المساء.

الإشكالية الرئيسية التي طرحتها بافلوفا تتعلق بكيفية تأثير هذه المنتجات على مستويات الغلوكوز في الدم خلال الليل. عند تناولها قبل النوم، يشعر الفرد بالرضا والاسترخاء، لكن مستوى الغلوكوز في الدم ينخفض بشكل ملحوظ أثناء النوم. هذا يؤدي إلى تحفيز الكبد على إنتاج الغلوكوز بسرعة، مما قد يسبب تأثيرات سلبية على الجسم.

مع تطور العلوم وإدخال مفاهيم مثل مؤشر نسبة السكر في الدم وتأثير الأنسولين، تغيرت النظرة إلى كثير من الأطعمة التقليدية. تشير بافلوفا إلى أهمية إعادة النظر في نصائحنا الغذائية وفقًا لهذه المفاهيم الحديثة.

تحمل كلمات الدكتورة بافلوفا وزنًا كبيرًا في عالم التغذية والصحة. تشير معلوماتها إلى ضرورة إعادة النظر في بعض الممارسات الغذائية التقليدية وتكييفها مع الأبحاث والمعارف العلمية الحديثة. هذا التغيير في النظرة تجاه منتجات الألبان المخمرة في الليل يعتبر مثالًا على كيفية تطور العلم وتأثيره على حياتنا اليومية.

close