مستشار قانوني يثير الجدل بعد إدلائة بتصريح ان الزوج غير مٌلزم بطلب الديلفري للزوجة من المطاعم

يطرح الدكتور تركي الطيار، المستشار الشرعي والقانوني، رؤية فريدة حول مسؤوليات الزوج المالية تجاه أسرته، خلال حديثه في برنامج “ياهلا” بدأ الدكتور الطيار حديثه بتوضيح أن الزوج مُلزم فقط بتوفير الأكل الذي يُحضر في المنزل، مستبعداً بذلك وجوب توفير الطعام الجاهز من المطاعم. هذا التوضيح يُلقي الضوء على مفهوم الضروريات في الحياة الزوجية، مُشيراً إلى أن الاحتياجات الأساسية هي ما يجب على الزوج توفيرها.

أشار الطيار إلى أن النفقة الزوجية تقوم على مبدأ توفير الضروريات بأقل التكاليف، مستشهداً بمثال حول التفاوت بين تكلفة الطعام المُحضر في المنزل والطعام الجاهز. يُبرز هذا المثال كيف يمكن أن يؤدي الإفراط في الإنفاق إلى زيادة ليست ضرورية، وبالتالي لا تعتبر من الواجبات الزوجية.

الشريعة الإسلامية وتقسيم النفقات

وفقًا لتوضيحات الطيار، تعتمد الشريعة الإسلامية على تقسيم النفقات إلى ثلاث فئات: الضروريات، الحاجيات، والتحسينيات. وأكد على أن الزوج مُلزم بتوفير الضروريات فقط، بينما الحاجيات والتحسينيات تأتي ضمن نطاق الاختيار أضاف الطيار أن أي شيء يُعتبر تحسيني يُمكن استبعاده من النفقات الأساسية. وفي حين أن دفع النفقات الإضافية هو أمر محمود ويُثاب عليه الشخص، إلا أنه لا يعتبر واجبًا شرعيًا يُمكن المطالبة به قضائيًا.

close