التعليم السعودي يكشف عن تطبيق الحضور عن بعد بنظام جديد بدءًا من هذا التاريخ

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت وزارة التعليم السعودية عن تطبيق نظام التعليم المدمج، والذي يتضمن نمطًا تعليميًا يجمع بين الحضور الفعلي والتعليم عن بعد. يأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة المستمرة لتطوير العملية التعليمية وتقديم أفضل الحلول التعليمية لجميع الطلاب في المملكة.

ما هو نظام التعليم المدمج؟ يقوم نظام التعليم المدمج على مبدأ التناوب بين الحضور الفعلي في المدارس والتعليم عن بعد عبر منصة “مدرستي”. تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الأسبوع الدراسي، حيث يحضر طلاب المدرسة الأولى في أيام معينة، بينما يتابع طلاب المدرسة الثانية دراستهم عن بعد، والعكس صحيح.

الأهداف والتوقعات من التعليم المدمج

هذه الاستراتيجية لا تقتصر فقط على ضمان استمرار العملية التعليمية في ظل أي ظروف، ولكنها تهدف أيضًا إلى تعزيز مهارات الطلاب الذاتية والرقمية، وتقديم تجربة تعليمية أكثر مرونة وتفاعلية.

من المتوقع أن يساهم التعليم المدمج في تحسين جودة التعليم بشكل عام. سيُتاح للطلاب فرصة التعلم في بيئات مختلفة، مما يعزز قدرتهم على التكيف والتعلم الذاتي. بالنسبة للمعلمين، سيوفر هذا النظام فرصًا جديدة لتطوير طرق التدريس وتوظيف التكنولوجيا بشكل أكثر فعالية.

ما هي الفئات المشمولة بالتعليم المدمج؟

تشمل الفئات المشمولة بالتعليم المدمج جميع الطلاب في المملكة، مع التركيز على تقديم الدعم اللازم لضمان تكافؤ الفرص التعليمية لجميع الطلاب.

موعد تطبيق التعليم المدمج

من المقرر أن يبدأ تطبيق نظام التعليم المدمج في شهر يناير لعام 2024. تأتي هذه الخطوة كجزء من خطة الوزارة الشاملة لتحسين العملية التعليمية وتوفير أفضل السبل للتعلم.

close