ماهو الحد الإلزامي الجديد لضريبة القيمة المضافة بالسعودية في 2024

تُعد ضريبة القيمة المضافة جزءاً لا يتجزأ من النظام الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث تسهم بشكل فعّال في تنظيم الدورة الاقتصادية وتحقيق التوازن المالي للدولة، قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوضيح كيفية احتساب حد التسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة لعام 2024، من خلال حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “اكس”.

في هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الهيئة المستمرة للإجابة على استفسارات المواطنين وتوضيح كافة الأمور المتعلقة باختصاصاتها. وفقاً للهيئة، يجب على كل من يمارس أي نشاط اقتصادي داخل المملكة أن يقوم بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت إيراداته الحد الإلزامي للتسجيل. يتم احتساب هذا الحد بناءً على حجم المبيعات الخاضعة للضريبة خلال الأشهر الـ12 المقبلة، ويتعين على المنشآت القيام بالتسجيل خلال 30 يوماً من تاريخ بلوغ الإيرادات لهذا الحد.

ضريبة القيمة المضافة ما هي وكيف تُحتسب

لنأخذ خطوة إلى الوراء ونفهم ما هي ضريبة القيمة المضافة. هذه الضريبة، التي تم تطبيقها في المملكة بنسبة 5% اعتباراً من 1 يناير 2018، تُفرض على مجموعة واسعة من السلع والخدمات. تشمل هذه السلع والخدمات الاستهلاكية المتنوعة، بما في ذلك الخدمات الفندقية، الاتصالات، النقل، وغيرها.

أهمية ضريبة القيمة المضافة في الاقتصاد السعودي

ضريبة القيمة المضافة ليست مجرد أداة لجمع الإيرادات، بل هي جزء مهم من استراتيجية المملكة لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط. من خلال تطبيق هذه الضريبة، تسعى الحكومة إلى تعزيز الشفافية والكفاءة في النظام الضريبي، مما يساهم في تحقيق التوازن المالي ودعم النمو الاقتصادي المستدام.

خطوات تقديم الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

تقديم الإقرار الضريبي للقيمة المضافة هو إجراء ضروري يجب أن يقوم به كل من يخضع لهذه الضريبة في المملكة العربية السعودية. لعام 2024، توضح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الخطوات اللازمة لإتمام هذه العملية بسهولة ويسر.

  1. يجب الولوج إلى موقع خدمات تقديم الإقرار لضريبة القيمة المضافة.
  2. يتبع ذلك الضغط على خيار “ابدأ الخدمة”، حيث ينتقل الموقع تلقائيًا إلى صفحة الخدمة لمطالعة التفاصيل.
  3. تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم، مع توفير البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  4. بعد تسجيل الدخول، يجب الانتقال إلى تبويب “الضرائب غير المباشرة”، ومن ثم تحديد خيار ضريبة القيمة المضافة.
  5. في هذه المرحلة، يتم الانتقال إلى قسم “الإقرارات الضريبية” واختيار الإقرار المطلوب تقديمه.
  6. يتم هنا تقديم نموذج الإقرار، مع ضرورة إدخال المبيعات الخاضعة للنسبة الأساسية.
  7. بعد إكمال المعلومات المطلوبة، يتم النقر على “إرسال الطلب” وفي النهاية، يتلقى المستخدم إشعارًا على هاتفه الجوال يوضح تفاصيل الفاتورة المطلوبة.
close