وزارة الشؤون البلدية تقرر تعديل نظام مغاسل الملابس بهذة الضوابط وشروط قبول الترخيص الجديدة! إليك التفاصيل

في خطوة تعكس الحرص على تنظيم وتحسين قطاع مغاسل الملابس والمفروشات، قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية بإصدار مجموعة من التحديثات والقوانين الجديدة. هذه التغييرات، التي أثارت اهتمامًا واسعًا، تهدف إلى تعزيز الجودة والصحة في هذا القطاع الحيوي.

إعادة تنظيم الفضاء والخدمات داخل المغاسل

أول هذه التحديثات تتمثل في منع تناول الأكل داخل مغاسل الملابس والمفروشات، مع التأكيد على ضرورة توفير مكان خاص لاستراحة العاملين هذه الخطوة تأتي لضمان نظافة المكان وصحة العاملين والعملاء على حد سواء، أوضحت الوزارة أنها منعت وضع اللافتات التحذيرية أو أي وسائل أخرى تمنع الوقوف أمام المغسلة والمواقف العامة، مما يسهل الوصول والاستفادة من خدمات المغسلة بسلاسة. كما ألزمت المغاسل بتغليف الملابس بطريقة آمنة وصحية بعد عملية الكي أو الغسيل.

التراخيص والمعايير الجديدة للمغاسل

تتضمن التعليمات الجديدة أيضًا ضرورة حصول المغاسل على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، مما يضمن التزامها بالمعايير والقوانين. وشددت الوزارة على أهمية تخزين الملابس في سلال مخصصة ومنع وضعها على الأرض لضمان النظافة والترتيب.

من التغييرات البارزة أيضًا، السماح بتغيير الملابس داخل المغسلة في حال تم تخصيص مكان لذلك. وفي الوقت نفسه، تم منع ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص، ومنع استخدام المغسلة لتخزين مواد لا تتعلق بنشاطها الأساسي.

ضوابط ومتطلبات الترخيص لمغاسل الملابس في السعودية

في إطار تنظيم قطاع مغاسل الملابس والمفروشات، حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية مجموعة من المتطلبات الأساسية للحصول على الترخيص:

  1. الإجراءات وفقًا لنظام التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية أول هذه الخطوات تتطلب من المغاسل الالتزام بنظام التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية. هذا يعني التأكد من أن كافة الإجراءات والمتطلبات التي تفرضها الوزارة متبعة بدقة، مما يضمن مستوى عالٍ من النظام والتنظيم داخل القطاع.
  2. موافقة الدفاع المدني قبل إصدار الترخيص التأكد من الحصول على موافقة الدفاع المدني قبل إصدار الترخيص يعتبر خطوة حاسمة. هذا يضمن أن المغسلة تلتزم بمعايير السلامة والأمان، وتتبع كافة الإرشادات الخاصة بالوقاية من الحرائق وغيرها من المخاطر.
  3. تقديم سجل تجاري ساري المفعول من الضروري أن تقدم المغسلة سجل تجاري ساري المفعول، مما يدل على شرعية النشاط التجاري ويساعد في تنظيم القطاع بطريقة مهنية ومنظمة.
  4. ترخيص وسائل المواصلات في حال توفير خدمة التوصيل في حالة توفير المغسلة لخدمة التوصيل أو خدمة الغسيل عند العميل، من الضروري أن تكون وسيلة المواصلات المستخدمة مرخصة. هذا يضمن الالتزام بالمعايير والقوانين المرورية ويعزز الثقة في الخدمة المقدمة.
  5. وجود مغسلة مركزية تابعة للنشاط أو عقد مع مغسلة مرخصة يجب على مغاسل الاستلام والتسليم أن تمتلك مغسلة مركزية تابعة لنشاطها، أو توفير عقد مع مغسلة مركزية مرخصة. هذا يضمن توفير خدمات الغسيل والكي بمستوى عالٍ من الجودة وفقًا للمعايير المحددة.
close