إستشارية تحذر الحوامل من القيام بهذا الشئ خلال الأشهر الأولي من الحمل

أوضحت الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، جملة من التوجيهات الهامة التي تساعد الحوامل على تجاوز هذه المرحلة بسلام وصحة من المعروف أن التغذية تلعب دورًا حيويًا في صحة الحامل ونمو الجنين. وفقًا للدكتورة النمر، فإن جميع أنواع الأطعمة مسموح بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يشمل ذلك التونة المعلبة، التي غالبًا ما تكون محل قلق بسبب محتواها من الزئبق، ولكنها في الحقيقة آمنة طالما يتم تناولها باعتدال. كما تُعتبر الفواكه والتمر خيارات ممتازة لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

النشاط البدني والحياة اليومية

ممارسة الرياضة خلال الحمل لا تقتصر فقط على الحفاظ على لياقة الأم، بل تساهم أيضًا في تحسين الحالة النفسية والتحكم بالوزن. اليوغا، على سبيل المثال، هي خيار رائع للحفاظ على المرونة وتقليل التوتر. أما بالنسبة للسفر والجماع، فلا توجد قيود على هذه النشاطات خلال الأشهر الثلاثة الأولى طالما أن الحمل يسير بشكل طبيعي.

مع ذلك، تشدد الدكتورة النمر على ضرورة تجنب بعض الأمور. اللحم النيء والأجبان غير المبسترة، على سبيل المثال، يمكن أن يشكلان خطرًا بسبب احتمالية تلوثهما بالبكتيريا. كما يُنصح بتجنب حمامات الساونا، التي قد تؤدي إلى ارتفاع غير آمن في درجة حرارة الجسم.

الراحة والاعتناء بالنفس أولوية لا يمكن تجاهلها

الراحة وأخذ الوقت الكافي للاعتناء بالنفس يحتلان أهمية قصوى خلال هذه المرحلة. من الضروري الاستماع إلى الجسم وأخذ قسط كافٍ من النوم والراحة. وأخيرًا، تذكر الدكتورة النمر بأهمية الابتعاد عن مهمات مثل تغيير تراب القطة، التي قد تكون مصدرًا للعدوى.

معرفة هذه التوجيهات وتطبيقها يمكن أن يساعد الحوامل على الاستمتاع بتجربة حمل صحية وخالية من القلق. من الضروري دائمًا استشارة الطبيب والحصول على المشورة الطبية الشخصية لضمان أفضل رعاية لكِ ولطفلك.

close