ماهي ضوابط الإبلاغ عن هروب عامل أوتغيبة عن العمل وتخلي مسؤوليتك بإستخدام منصة قوي

في عالم الأعمال، يمثل تغيب الموظفين عن العمل دون أسباب واضحة تحديًا كبيرًا يواجه أصحاب الأعمال، قامت منصة قوى الإلكترونية بتقديم بيانات واضحة تتعلق بكيفية التعامل مع هذه الحالات. هل تساءلت يومًا كصاحب عمل عن كيفية التصرف في حال انقطاع أحد الموظفين عن العمل؟ لنأخذ نظرة على ما أوضحته منصة قوى في هذا الشأن.

متى يحق لصاحب العمل تقديم بلاغ؟

وفقًا لما جاء في منصة قوى، يمكن لأصحاب الأعمال تقديم بلاغ ضد الموظفين الذين يثبت غيابهم دون عذر مقبول. تنص المادة رقم 80 من نظام العمل، الفقرة 7، على أنه في حال غاب الموظف لأكثر من 30 يومًا خلال العام دون أسباب مشروعة أو لأكثر من 15 يومًا متتاليًا، يحق لصاحب العمل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

تناولت منصة قوى أيضًا مسألة النقل والانتقال للموظف الذي يتغيب عن العمل. في حال تجاوز الموظف الفترة المحددة دون انتقال – والتي تبلغ 60 يومًا – يُعتبر متغيبًا عن العمل ولا يستطيع الانتقال إلى عمل آخر. هذا التوضيح مهم لكل من الموظفين وأصحاب الأعمال لفهم العواقب المترتبة على تجاوز هذه الفترات.

إمكانية إلغاء طلب الانقطاع وشروطه

أكدت المنصة على أنه لا يمكن للموظف إلغاء طلب الانقطاع بعد تقديمه. هذه المعلومة حاسمة لكل من يفكر في تقديم طلب انقطاع، حيث يجب التفكير مليًا قبل اتخاذ هذه الخطوة. ومن جهة أخرى، في حال إكمال الموظف عامًا منذ دخوله البلاد، يمكنه النقل أو الخروج نهائيًا بعد تقديم طلب الانقطاع.

مفهوم التجديد التلقائي للعقود وإمكانية إنهائها

في عالم العمل الحديث، تلعب العقود التوظيفية دورًا أساسيًا في تحديد شروط وأساس العلاقة بين صاحب العمل والموظف. وفقًا للمعلومات الصادرة من منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية، هناك نقاط هامة تتعلق بتجديد وإنهاء هذه العقود. هل تساءلتم كيف يمكن تجديد أو إنهاء عقد العمل بشكل قانوني ومنظم؟ لنلقي نظرة على الآليات التي توفرها منصة قوى في هذا الصدد.

التجديد التلقائي للعقود ما يجب معرفته

تشير المنصة إلى أن العقود التوظيفية يتم تجديدها بشكل تلقائي. هذا يعني أنه بمجرد انتهاء مدة العقد، يتم تجديده تلقائيًا دون الحاجة إلى إجراءات إضافية من الطرفين. هذه الميزة توفر الاستقرار والأمان لكل من الموظفين وأصحاب العمل، لكن ماذا يحدث إذا رغب أحد الطرفين في إنهاء العقد؟

في حالة رغبة أحد الأطراف في إنهاء العلاقة التعاقدية، توفر منصة قوى إمكانية القيام بهذا الإجراء بسهولة ويسر يمكن للطرف الراغب في إنهاء العقد القيام بذلك من خلال خدمة العقود التوظيفية المتوفرة على المنصة الرسمية. إن هذا الإجراء يضمن سير العملية بشكل منظم وقانوني، مما يحمي حقوق كلا الطرفين.

close