بيان عاجل من المرور السعودي بعد الإعلان عن إمكانية تقسيط المخالفات المرورية بدءًا من فبراير 2024

أوضحت الإدارة العامة للمرور عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، رداً على استفسارات المواطنين، أن التعليمات تنص على ضرورة تسديد قيمة كل مخالفة على حدة. هذا يعني أن خيار تقسيط المخالفات أو دفع جزء منها ليس متاحًا حاليًا، ويتوجب على الأفراد تسديد جميع المخالفات لإتمام الإجراءات اللازمة عبر منصة أبشر.

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

من جهة أخرى، يظل الاستعلام عن المخالفات المرورية جزءًا مهمًا في حياة قائدي المركبات. فالمعرفة بالمخالفات المرتكبة وتسديد الغرامات المستحقة يعتبر خطوة أساسية لتجديد الرخص والاستمارات. وللقيام بهذه العملية، يمكن اتباع الخطوات التالية عبر منصة أبشر:

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  3. النقر على القائمة الرئيسية، ثم اختيار “خدمات الأفراد”.
  4. الضغط على “خدمات المرور”.
  5. القيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية.
  6. إدخال رقم اللوحة المرورية.
  7. النقر على زر “عرض” لمعرفة التفاصيل.

الطرق المتاحة لسداد المخالفات المرورية

بعد الاستعلام، تظهر تفاصيل المخالفات كرقم المخالفة، تاريخها، نوعها، مكان وقوعها، وقيمة الغرامة المستحقة. ويمكن سداد هذه المخالفات عبر عدة قنوات كمنصة أبشر، التطبيق الخاص بها على الهواتف الذكية، أو القنوات المصرفية المختلفة.

خطوات تجديد رخصة القييادة عبر “أبشر”

في عصر التكنولوجيا والرقمنة، أصبح تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية عملية سهلة ومباشرة بفضل منصة “أبشر” الإلكترونية. إليك خطوة بخطوة كيفية إتمام هذا الإجراء بكل يُسر:

  1. يعد التسجيل في منصة “أبشر” الخطوة الأولى والأساسية. يتطلب هذا إدخال الرقم السري واسم المستفيد، وهو إجراء بسيط يفتح أمامك باب الخدمات الإلكترونية المتعددة.
  2. بعد الدخول إلى بوابة الخدمات، توجه إلى خيار “تجديد رخصة القيادة”. هذا الاختيار ينقلك إلى صفحة تجديد الرخصة حيث تتمكن من البدء في الإجراءات المطلوبة.
  3. يجب عليك كتابة البيانات المطلوبة بدقة ورفع الوثائق اللازمة لتجديد رخصتك. يشمل ذلك صور الوثائق الشخصية وأي مستندات أخرى قد تكون مطلوبة.
  4. بعد إتمام الخطوات السابقة، يتم إرسال جميع البيانات ويتم إعلامك بالمدة المتوقعة لاستلام الرخصة الجديدة. تحصل أيضًا على رسالة عبر الجوال تؤكد تفاصيل الاستلام وموعده.
close