متاحة الان للإستعلام: ظهور نتائج اختبار القدرات العامة الورقية بالسعودية لعام 1445

يُعتبر اختبار القدرات العامة الورقي ركيزة أساسية في مسيرة الطالب الأكاديمية. يقيس هذا الاختبار، الذي يُشترط للقبول في معظم الجامعات والكليات، القدرات المعرفية للطلاب، وذلك بهدف تحديد مدى استعدادهم لمتطلبات الدراسة الجامعية. يُقدم هذا الاختبار تحديًا فريدًا للطلاب، حيث يُعد معيارًا لقياس قدرتهم على التحليل والاستنتاج، إلى جانب مهارات التفكير النقدي.

إعلان نتائج اختبار القدرات الورقي 1445

في تطور حديث، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن نتائج اختبار القدرات العامة الورقي لعام 1445. هذا الإعلان، الذي صدر في 24 يناير 2024، يُمثل لحظة محورية للطلاب المشاركين. تُرسل النتائج إلى أرقام الهواتف المسجلة لدى الطلاب، كما تتوفر على النظام الإلكتروني للتسجيل في اليوم التالي، مما يوفر سهولة ويسر في الوصول إلى هذه المعلومات الحيوية.

كيفية الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات الورقي

للاستعلام عن نتائج اختبار القدرات الورقي، يجب اتباع خطوات بسيطة وواضحة:

  1. الدخول إلى موقع قياس الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب.
  2. إدخال البيانات الشخصية المطلوبة.
  3. من القائمة الرئيسية، اختيار قسم الاختبارات، ثم النقر على خيار اختبار القدرات العامة الورقي.
  4. إدخال بيانات الطالب الخاصة، ثم الضغط على زر الاستعلام.
  5. تظهر النتيجة بالتفصيل، مما يتيح للطالب معرفة مستواه وتقييم أدائه.

هيئة تقويم التعليم والتطوير في المملكة العربية السعودية قد وضعت قواعد واضحة بخصوص عدد مرات التسجيل في اختبار القدرات العامة. الآن، يُسمح للطلاب بالتسجيل في الاختبار حتى خمس مرات خلال فترة ثلاث سنوات. هذا القرار يعكس التزام الهيئة بتوفير فرص عادلة لجميع الطلاب لإظهار قدراتهم الحقيقية. بينما يُمكن للطلاب أداء الاختبار الورقي مرة واحدة فقط، يُتاح لهم دخول الاختبار المحوسب أربع مرات، مما يعطي فرصة أكبر للتحسين والتطوير.

أهمية اختبار القدرات العامة في التعليم السعودي

لا يُعد اختبار القدرات العامة الورقي مجرد متطلب للقبول في بعض الكليات والجامعات بالمملكة، بل يُعتبر أيضًا أداة قياس فعّالة للقدرات المعرفية للطلاب. يساعد هذا الاختبار في تحديد مدى استعداد الطلاب للمرحلة الجامعية ويمثل جزءًا مهمًا من عملية تقييم الطالب الأكاديمي.

مدة وتركيبة اختبار القدرات العامة الورقي

اختبار القدرات العامة الورقي يمتد لمدة ثلاث ساعات ونصف، وينقسم إلى قسمين رئيسيين:

  1. القسم الأول: القدرات اللفظية، يشتمل على 80 سؤالاً يجب الإجابة عليها خلال ساعة ونصف.
  2. القسم الثاني: القدرات الكمية، يحتوي أيضاً على 80 سؤالاً ولكن بزمن إجابة مدته ساعتان.

تأمل هيئة تقويم التعليم والتدريب أن يساهم هذا الاختبار في توجيه الطلاب نحو الطريق الصحيح في مسيرتهم التعليمية، وأن يكون عاملًا مساعدًا في اختيار المسار التعليمي الأنسب لهم.

close