مختصة توضح إمكانية تسبب الفيتامينات بالوفاة

ألقت الدكتورة لمياء البراهيم، استشارية طب الأسرة، الضوء على هذا الموضوع الحيوي في تصريحاتها التليفزيونية عبر برنامج “يا هلا” بقناة “روتانا خليجية” تناولت الدكتورة البراهيم موضوعًا شائكًا وهو تأثير استخدام الفيتامينات بشكل مفرط. لا شك أن للفيتامينات دورًا حيويًا في تعزيز صحتنا ودعم وظائف الجسم المختلفة، ولكن ماذا عن الجرعات المفرطة؟ هنا يكمن السؤال الرئيسي.

الدكتورة البراهيم قدمت توضيحًا مهمًا، حيث أكدت أنه وفقًا لما قرأته، لا توجد حالات أدت فيها الجرعات المفرطة من الفيتامينات إلى الوفاة بشكل مباشر. هذا التصريح يحمل في طياته رسالة مهمة: الاستخدام المعتدل والمسؤول للفيتامينات هو مفتاح الاستفادة من فوائدها دون التعرض لمخاطر صحية.

الفوائد الصحية للفيتامينات وأهمية الاعتدال

تطرقت الدكتورة أيضًا إلى الدور الإيجابي للفيتامينات في معالجة بعض الحالات مثل الخمول والقلق والاكتئاب. يعكس هذا الجانب الهام من الفيتامينات قدرتها على تحسين الحالة المزاجية وتعزيز الصحة النفسية. ومع ذلك، فإن هذه الفوائد تأتي مع تحذير هام: الاعتدال في الاستهلاك.

من الجدير بالذكر أن الدكتورة البراهيم أشارت إلى تأثير بعض الأدوية على امتصاص الفيتامينات، مثل المواد المنظمة للسكر التي قد تقلل من امتصاص فيتامين “ب 12”. هذه المعلومة تعتبر حيوية لأنها تشير إلى تداخلات محتملة بين الأدوية والمكملات الغذائية، وهو أمر يجب أخذه في الاعتبار عند تناول أي مكملات.

من الضروري فهم أن الفيتامينات ليست “علاجًا شاملاً” لجميع المشاكل الصحية. يجب على المرء أن يتبع نهجًا متوازنًا، حيث يكون الغذاء الصحي والمتنوع هو المصدر الأساسي للفيتامينات. يأتي استخدام المكملات كدعم وليس كبديل عن نظام غذائي متوازن.

close