حساب المواطن يكشف تفاصيل تعديل الحد المانع للإستحقاق خلال فبراير 2024

مع اقتراب موعد إيداع راتب حساب المواطن في الحسابات البنكية للمستفيدين، يتجه الأنظار نحو البرنامج وتحديثاته. السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: هل هناك تغييرات في الحد المانع لهذا البرنامج؟

من الجدير بالذكر أن الحد المانع هو المبلغ الذي يُعد فاصلاً في تحديد مدى استحقاق الدعم. وفقًا للأخبار الرائجة، هناك توقعات بتغييرات قادمة. لكن، عند التدقيق في التفاصيل، نجد أن حساب خدمة المستفيدين قد أكد عدم وجود أي تغييرات جديدة في الحد المانع الذي يظل ثابتًا عند مبلغ تقريبي قدره 300 ريال سعودي.

التفاصيل الرئيسية لبرنامج حساب المواطن وآلياته

لنلقِ نظرة على تفاصيل هذا البرنامج المهم. يتضمن البرنامج ثلاث فئات رئيسية:

  1. المستفيد الأساسي: يحصل على 100% من الاستحقاق مع حد أدنى يبلغ 300 ريال.
  2. التابعون البالغون (18 عامًا فأكثر): يتلقون 50% من الاستحقاق بحد أدنى 300 ريال.
  3. التابعون القاصرون (أقل من 18 عامًا): يستحقون 30% من الاستحقاق بحد أدنى 300 ريال.

في المملكة العربية السعودية، يُعد برنامج حساب المواطن إحدى الطرق الفعالة التي تُساهم في تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية. يتم تحديد قيمة الدعم الذي يقدمه البرنامج بناءً على معايير محددة تتعلق بإجمالي الدخل الشهري لكل فرد. فلنلقِ نظرة على هذه الشروط وتفاصيلها:

  1. الدخل الشهري ومقدار الدعم: إذا كان الدخل الشهري للفرد يتراوح بين 1000 و7700 ريال سعودي، يكون مقدار الدعم 661 ريال سعودي. وبالزيادة التدريجية للدخل، تنخفض قيمة الدعم بشكل تدريجي، حتى تصل إلى 300 ريال للدخول التي تتراوح بين 10500 و12340 ريال سعودي.
  2. الأسرة ذات الدخل الأعلى: يشمل البرنامج أيضًا الأسر التي يزيد دخلها عن 9000 ريال شهريًا، بدعم يتناقص تدريجيًا حتى يصل إلى 366 ريال سعودي للأسر التي يكون دخلها 10000 ريال.
  3. عدم الأهلية للدخول العالية: يُذكر أن الأفراد الذين يتجاوز دخلهم الشهري 12340 ريال سعودي لا يستحقون الدعم ضمن برنامج حساب المواطن.

كيفية الاستعلام عن أهلية حساب المواطن

ليس فقط تحديد الدعم المالي هو ما يقدمه برنامج حساب المواطن، بل يوفر أيضًا طريقة سهلة ومباشرة للاستعلام عن الأهلية:

  1. خطوات الاستعلام: الخطوة الأولى تتمثل في تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن باستخدام الاسم وكلمة المرور. ثم، يُمكن الاستعلام عن الأهلية بالنقر على خيار “نتيجة الأهلية” المتوفر في قائمة الخيارات.
  2. النتائج المتوقعة: في حال كنت مؤهلاً، ستظهر لك معلومات تفصيلية حول تاريخ دراسة الأهلية وبيانات التابعين. أما إذا كنت غير مؤهل، ستظهر لك رسالة “غير مؤهل” مع شرح للأسباب.
close