عاجل المرور السعودي يباشر في سحب المركبات المخالفة للشروط الإجبارية الجديدة المعلن عنها! إنتبة وبادر بالتطبيق

في خطوة جديدة نحو تعزيز سلامة الطرق والارتقاء بجودة المركبات، أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قرارًا يلزم جميع أصحاب المركبات في المملكة العربية السعودية بحجز موعد للفحص الفني الدوري لمركباتهم. هذه الخطوة ليست مجرد إجراء روتيني، بل تهدف إلى ضمان أعلى مستويات الأمان والكفاءة لكل مركبة تجوب شوارع المملكة.

لطالما كان الفحص الفني الدوري معيارًا أساسيًا لتقييم سلامة المركبات وأدائها على الطرق. من خلال هذا الفحص، يمكن التأكد من أن كل مركبة تلبي المعايير الفنية المطلوبة، مما يساعد في تقليل حوادث الطرق والحفاظ على سلامة الركاب. القرار الجديد بجعل حجز المواعيد للفحص إلزاميًا يشدد على الالتزام بالمعايير ويعزز من فعالية عملية الفحص.

التزامك يضمن سلامتك وسلامة الآخرين وعدم سحب المركبة

الالتزام بحجز موعد للفحص الفني الدوري ليس مجرد واجب قانوني، بل هو استثمار في سلامتك وسلامة الآخرين. من خلال التأكد من أن مركبتك تلبي جميع المعايير الفنية المطلوبة، تسهم في خلق بيئة طرق آمنة للجميع. لذا، قبل فوات الأوان، تأكد من حجز موعدك والالتزام به، لتجنب أي غرامات أو مشاكل قد تنجم عن عدم الامتثال لهذا الشرط الجديد.

عقوبات سحب رخصة القيادة

  1. المرة الأولى: سحب الرخصة لمدة ثلاثة أشهر.
  2. المرة الثانية: سحب الرخصة لمدة ستة أشهر.
  3. المرة الثالثة: سحب الرخصة لمدة سنة هجرية.
  4. المرة الرابعة: سحب الرخصة نهائيًا.

تحذيرات هامة من إدارة المرور

تؤكد إدارة المرور على ضرورة الالتزام بالقوانين المرورية وتقدم تحذيرات وتوجيهات للسائقين بما يخدم السلامة العامة، مشددةً على:

  • الحرص على عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.
  • الالتزام بالسرعات المحددة قانونيًا.
  • اتباع قواعد المرور واحترام حقوق الآخرين على الطريق.
  • الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات.
  • ربط حزام الأمان في جميع الأوقات.
  • تجنب القيادة تحت تأثير المواد المخدرة أو المسكرة.

نظام الرصد الإلكتروني

  1. رصد شامل لعدم وجود التأمين: يتميز النظام بقدرته على رصد جميع المركبات غير المؤمن عليها مباشرةً على الطرق، مما يسهم في الحد من المخاطر المرورية.
  2. تطبيق في جميع المدن والمحافظات: يشمل النظام كافة أنحاء المملكة دون استثناء، ما يعزز من فعاليته ويضمن تطبيقه على نطاق واسع.
  3. رصد دوري كل 15 يومًا: يتم التحقق من وجود التأمين الساري على المركبة كل 15 يومًا، مما يحفظ النظام في حالة يقظة دائمة للتأكد من التزام المركبات.
  4. قيمة المخالفة: تتراوح قيمة المخالفة بين 100 إلى 150 ريالًا، مما يعكس جدية الإدارة في تطبيق القانون وضمان الالتزام به.
close