وزارة التجارة السعودية تكشف طريقة التعامل مع عمليات النصب التجارية والاحتيال “خذ حقك بهذة الطريقة”

في عالم يتزايد فيه الاعتماد على التكنولوجيا، أصبحت المعاملات الإلكترونية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. لكن مع هذا التطور، تزداد أيضاً مخاطر النصب والاحتيال الإلكتروني. في هذا السياق، تلعب وزارة التجارة دوراً محورياً في حماية المستهلكين وتوعيتهم حول كيفية التبليغ الآمن.

مؤخراً، نصحت وزارة التجارة المواطنين بأهمية التأكد من تقديم البلاغات عبر قنواتها الرسمية. ومن هذه القنوات تطبيق “بلاغ تجاري” أو الاتصال بالرقم 1900. هذا التوجيه يأتي في ظل ما تشهده الساحة الإلكترونية من محاولات نصب واحتيال تستهدف المستهلكين.

الابتعاد عن المواقع المزيفة الحماية من الاحتيال

تحذر الوزارة بشدة من وجود مواقع إلكترونية مزيفة تدعي أنها مختصة بتلقي البلاغات. هذه المواقع قد تبدو مقنعة، لكنها في الواقع تمثل خطراً كبيراً على المستخدمين من خلال استغلال بياناتهم الشخصية. لذلك، من الضروري التحقق من صحة الروابط واستخدام القنوات الرسمية للوزارة فقط.

أكدت وزارة التجارة أنها لا تطلب أبداً من المستهلكين تقديم أرقام حساباتهم البنكية، أو كلمات المرور، أو أي معلومات شخصية حساسة عبر الإنترنت. وهذا تحذير مهم لتجنب الوقوع في فخ الصفحات والروابط الوهمية التي قد تستغل اسم الوزارة للإيقاع بالضحايا.

كيفية التبليغ الآمن

لضمان تقديم البلاغات بأمان، تدعو الوزارة المواطنين إلى تحميل تطبيق “بلاغ تجاري” الرسمي من خلال الرابط الموثوق والمنشور على موقع الوزارة الرسمي. هذا التطبيق يوفر وسيلة سريعة وآمنة لتقديم البلاغات ويساعد في تجنب الوقوع في فخ الروابط المزيفة.

يعتبر الوعي والتثقيف حول مخاطر النصب والاحتيال الإلكتروني أقوى درع لحماية المستهلكين. من خلال اتباع إرشادات وزارة التجارة والتأكد من استخدام القنوات الرسمية للتبليغ، يمكننا جميعاً المساهمة في خلق بيئة رقمية أكثر أماناً لنا وللأجيال القادمة.

close