بشري سارة متاح الان بدل التميز للمارس الصحي للعاملين بوزارة الصحة بالسعودية للجميع إليك التفاصيل

أعلنت وزارة الصحة رسميًا عن صرف بدل التميز للعامين 2022 و 2023، مكافأةً لجهودهم المتميزة. في هذا المقال، نستعرض الشروط اللازمة للاستفادة من هذا البدل وكيفية تقديم الطلبات.

شروط صرف بدل التميز للممارسين الصحيين

ليس كل ممارس صحي يحق له الحصول على بدل التميز، بل هناك معايير دقيقة وضعتها وزارة الصحة لضمان التقدير العادل والموضوعي للممارسين. إليك أبرز الشروط:

  1. التقييم الوظيفي: يجب أن يكون الممارس قد حصل على تقدير ممتاز في آخر تقييم أداء وظيفي له، مع التأكيد على أن هذا التقييم يغطي العامين الماضيين.
  2. الخبرة الوظيفية: من الضروري أن يكون الممارس قد أمضى على الأقل عامين في مجاله الصحي بحلول تاريخ 1 يناير 2022.
  3. الإنتاجية والانضباط: يتوجب على الممارس أن يظهر إنتاجية عالية في عمله والتزامًا وانضباطًا في أدائه الوظيفي.
  4. سجل الممارسات المهنية: بالنسبة للأطباء، من الضروري أن يكون سجلهم المهني خاليًا من أي عقوبات أو إدانات.
  5. الامتياز السريري: يجب على الأطباء أيضًا الحصول على شهادة الامتياز السريري الإكلينيكي.
  6. الإنجازات الإضافية: يُعتبر الممارسون الذين قاموا بتأليف كتب، حصلوا على براءات اختراع، شاركوا في أعمال تطوعية، أو نشروا أوراقًا بحثية في المنتديات الطبية، مؤهلين للحصول على هذا البدل.

بعد التأكد من استيفاء الشروط هي التقديم للحصول على بدل التميز. يتم ذلك عبر نظام “بين” الإلكتروني، حيث يمكن للممارسين الصحيين تقديم طلباتهم بسهولة ويسر. يعتبر هذا النظام خطوة إلى الأمام نحو تبسيط الإجراءات وجعلها أكثر شفافية.

الفئات المستحقة لصرف بدل التميز

تميز الممارسون الصحيون في المملكة العربية السعودية بإسهاماتهم القيمة في القطاع الصحي. وفي إطار الاعتراف بهذا التميز، حددت وزارة الصحة السعودية فئات معينة مستحقة لصرف بدل التميز. هذه الفئات تشمل:

  1. العاملون في ديوان الوزارة: هؤلاء هم الأشخاص الذين يعملون في الإدارات الرئيسية والتنفيذية لوزارة الصحة. تقديرهم يأتي نتيجة لدورهم المحوري في تطوير وتنفيذ السياسات الصحية.
  2. مديرو عموم الشؤون الصحية: هم المسؤولون عن إدارة وتنظيم الشؤون الصحية في مختلف المناطق، ويعتبر دورهم أساسيا في ضمان تقديم خدمات صحية فعالة وكفؤة.
  3. الرؤساء التنفيذيون للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية: يشمل هذا البدل أيضًا الأشخاص الذين يقودون المستشفيات الكبرى والمدن الطبية، والذين يلعبون دورًا رئيسيًا في توجيه وتحسين الخدمات الصحية.
  4. بعض الفئات الأخرى: توجد أيضًا فئات أخرى محددة من الممارسين الصحيين التي تندرج تحت هذه الفئة حسب ما حددته الوزارة، ويتم تقييمهم بناءً على معايير محددة وإسهاماتهم الفريدة في القطاع الصحي.
close