مساند يعلن البدئ في العمل بنظام تأمين العمالة المنزلية الجديد ويحذر المواطنين من التعويضات الجديدة

قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية خطوة مهمة نحو تعزيز هذا الأمان. اعتبارًا من 1 فبراير 2024م، سيبدأ سريان “خدمة التأمين” على عقود العمالة المنزلية الجديدة، وهو إجراء يُتوقع أن يحدث تحولًا كبيرًا في كيفية إدارة هذه العقود.

خطوة نحو تحقيق الأمان الوظيفي

تُعد خدمة التأمين هذه، التي تُطبق على عقود العمالة المنزلية لأول سنتين، بمثابة وسيلة لحفظ حقوق كلا الطرفين في العلاقة العمالية. تأتي هذه الخطوة استجابة للحاجة المتزايدة لضمان الأمان الوظيفي والاجتماعي للعمالة المنزلية، وكذلك لأصحاب العمل.

من المقرر أن تكون هذه الخدمة جزءًا من إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام. يُعتبر هذا التأمين إلزاميًا خلال السنتين الأوليين من بداية العقد، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية والأمان للعمال وأصحاب العمل على حد سواء.

التأثير والتقبل

منذ إطلاق هذه الخدمة كخيار لعملاء منصة مساند مطلع عام 2023م، شهدت إقبالاً كبيرًا حيث تجاوز عدد العملاء الذين اختاروها الـ175 ألف عميل. هذا الإقبال يعكس تقدير الأطراف المختلفة لأهمية هذه الخدمة وفعاليتها في تعزيز الثقة والاستقرار في العلاقات العمالية.

تعويض صاحب العمل والعامل

مع بدء سريان “خدمة التأمين” على عقود العمالة المنزلية، تتجلى إحدى المزايا الرئيسية في توفير التعويضات لكل من صاحب العمل والعامل المنزلي. هذه التعويضات تشكل شبكة أمان تحمي الطرفين في مجموعة متنوعة من السيناريوهات، مما يعزز الثقة المتبادلة ويساهم في إقامة علاقات عمل أكثر استقرارًا وعدالة.

تشمل التعويضات المتوفرة لصاحب العمل تغطية نفقات استقدام في حالات مثل تغيب أو هروب العامل، وفاته أو عجزه عن العمل، أو إصابته بأمراض تعيقه عن أداء واجباته. كما تغطي التعويضات مصاريف إعادة جثمان العامل وممتلكاته الشخصية في حال الوفاة. من ناحية أخرى، تضمن الخدمة حقوق العامل المنزلي بتعويضات في حال العجز الكلي أو الجزئي الناتج عن حادث، وكذلك في حالة عدم التزام صاحب العمل بسداد الرواتب والمستحقات المالية لأسباب مثل وفاة أو عجز صاحب العمل.

تطوير قطاع الاستقدام وحماية الحقوق

يأتي تطبيق هذه الخدمة ضمن جهود واسعة تقوم بها الوزارة لتطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق جميع الأطراف. تُعد برامج مثل حماية الأجور للعمالة المنزلية والعقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية خطوات مهمة في هذا الاتجاه، حيث توفر هذه البرامج إطارًا قانونيًا موحدًا يحفظ الحقوق التعاقدية ويحدد الالتزامات لكلا الطرفين.

close