إستشارية تنصح النساء بإستغلال فترة الحمل في تخفيض الوزن الزائد

نصيحة الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، لتُسلط الضوء على موضوع أن تمارس الحامل الرياضة وتتبع حمية غذائية لتنظيم وزنها خلال فترة الحمل؟

ينطوي الحمل على تغيرات جسدية ونفسية متعددة، ويُعتبر الحفاظ على وزن صحي جزءًا لا يتجزأ من هذه الرحلة. تُظهر الأبحاث أن الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية للأم والطفل. من هنا، تأتي أهمية التوجه نحو نمط حياة صحي يشمل النشاط البدني وتغذية متوازنة.

الرياضة أثناء الحمل فوائدها وأهميتها

الدكتورة مها النمر تُشدد على إمكانية ممارسة الرياضة خلال الحمل. النشاط البدني ليس فقط آمنًا، بل يُعتبر مفيدًا لصحة الأم والجنين. يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في التخفيف من الآلام المرتبطة بالحمل، تحسين المزاج، وتعزيز القدرة على التحمل اللازمة للولادة.

عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية، يجب التركيز على التغذية المتوازنة بدلاً من الحد من السعرات الحرارية. تنصح الدكتورة مها بتبني نظام غذائي صحي يشمل جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين. يجب التأكيد على أهمية البروتينات، الفيتامينات، المعادن، والألياف، مع الحرص على الاعتدال في تناول السكريات والدهون.

التحكم في الوزن أثناء الحمل

من الجدير بالذكر أن التحكم في الوزن أثناء الحمل لا يهدف إلى فقدان الوزن بل إلى منع الزيادة المفرطة. تُشير الدكتورة مها إلى أن هذا لا يؤثر على نمو الجنين بل يُعزز من صحة الأم. يُعد الحفاظ على وزن صحي واحدًا من العوامل التي تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مثل سكري الحمل، ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الولادة من الضروري أن تستمع الحامل إلى جسدها وتتبع توجيهات الطبيب المختص. ليست كل التمارين مناسبة لجميع الحوامل. من الأهمية بمكان البدء بنشاط بدني معتدل وزيادته تدريجيًا، مع الانتباه لأي إشارات يرسلها الجسم.

close