حساب المواطن يكشف مواعيد صرف رواتب الدعم لشهر فبراير

يعد حساب المواطن في المملكة العربية السعودية مثالاً بارزاً، حيث يقدم دعماً مالياً مباشراً للمستحقين مع اقتراب موعد صرف الدفعة 75، تتزايد التساؤلات حول التوقيت والزيادات المتوقعة يأتي السؤال الأبرز: “كم باقي على صرف دعم حساب المواطن للدفعة 75؟” والإجابة تتطلب نظرة على التقويم. بما أن البرنامج ينص على الإيداع في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، فإن التواريخ تتحدث عن نفسها. لكن، مع حلول اليوم العاشر في يوم سبت لشهر فبراير 2024، يتم تأجيل الإيداع إلى يوم الأحد، الموافق 11 فبراير 2024. هذا التعديل يأتي تماشياً مع سياسة البرنامج التي تفادي التزامن مع العطل الرسمية أو الأسبوعية.

زيادة الدعم الإضافي تحفيز مالي في وقت الحاجة

في خطوة تؤكد التزام الحكومة بدعم مواطنيها، قرر مجلس الوزراء استمرار صرف الدعم الإضافي حتى نهاية العام الحالي 2024، رافعاً بذلك شعار التخفيف من الأعباء المعيشية. هذه الزيادة تعتبر بمثابة طوق نجاة للعديد من الأسر التي تواجه صعوبات مالية، حيث يرتفع مبلغ الدعم المقدم لرب الأسرة إلى 750 ريالاً، بينما يتلقى الأبناء دعماً يتراوح ما بين 216 إلى 360 ريالاً بحسب الفئة العمرية.

الجنسية والعمر الأساس في الاستحقاق

أولى الخطوات نحو الاستفادة من دعم حساب المواطن تتمثل في شرطين أساسيين: الجنسية والعمر. المتقدم يجب أن يكون سعودي الجنسية، مع تحديد فئة العمر المؤهلة من 18 إلى 60 سنة. هذان الشرطان يضعان الإطار العام للمستفيدين، مؤكدين على أهمية تقديم الدعم للمواطنين القادرين على المساهمة في الاقتصاد ومن هم في أمس الحاجة إليه.

لضمان توجيه الدعم إلى الفئات الأكثر حاجة، يُشترط ألا يزيد راتب المتقدم عن الحد المانع المحدد من قبل البرنامج. هذا الشرط يعزز مبدأ العدالة ويسهم في توزيع الموارد المالية بشكل يضمن وصولها لمن يستحقها حقاً ومن شروط الأهلية أيضًا أن يكون المتقدم مقيماً في المملكة العربية السعودية بشكل دائم. يُعتبر الغياب عن البلاد لمدة تزيد عن 90 يومًا خلال السنة الأخيرة مانعاً للحصول على الدعم، مما يؤكد على أهمية الإقامة الدائمة والمساهمة المستمرة في المجتمع السعودي.

close