مختص سعودي يحذر المواطنين من إعادة القلي بالزيت المستخدم سابقًا “هذا مايحدث في جسدك وانت مو داري”

قد يغيب عن بال الكثيرين مدى تأثير بعض العادات اليومية على صحتهم. من هذه العادات، إعادة استخدام الزيت في القلي، موضوع يُثير قلق الخبراء والمتخصصين في سلامة وجودة الأغذية.

فهد السعيد يحذر من مخاطر إعادة القلي بالزيت

فهد السعيد، أخصائي سلامة وجودة الأغذية، قدم تحذيرًا شديد اللهجة من الإفراط في إعادة استخدام الزيت للقلي في تغريدة له على منصة “إكس”، أشار السعيد إلى أن تكرار استخدام الزيت يمكن أن يؤدي إلى تكون الجذور الحرة، وهي ذرات أو جزيئات تحمل شحنة كهربائية وتعد شديدة الاستجابة، مما يجعلها قادرة على إحداث أضرار بالغة في الخلايا والأنسجة البشرية.

الآثار الصحية للجذور الحرة

الجذور الحرة التي تنتج عن إعادة استخدام الزيت بشكل مفرط ليست بسيطة الأثر؛ إذ يحذر السعيد من أنها قد تسبب العديد من الأمراض الخطيرة على المدى الطويل، مثل السرطان وتصلب الشرايين. هذا بالإضافة إلى دورها في رفع مستويات الكوليسترول الضار، مما يزيد من خطر انسداد الشرايين ويؤدي بدوره إلى مشاكل صحية خطيرة.

للحفاظ على صحتك وتقليل المخاطر المترتبة على استخدام الزيت المعاد قليه، من المهم اتباع بعض الإرشادات البسيطة. منها تجنب استخدام الزيت لأكثر من مرة أو مرتين على الأكثر، والتأكد من التخلص من الزيت بمجرد ظهور علامات التدهور كالدخان الزائد أو التغير في اللون والرائحة.

التأثيرات الضارة للجذور الحرة

إعادة استخدام الزيت يؤدي إلى تكون الجذور الحرة، التي تُعرف بأنها عوامل مسببة للأكسدة يمكن أن تُسبب أضرارًا جسيمة للخلايا البشرية. هذه الجذور الحرة ليست فقط مسؤولة عن تسريع عملية الشيخوخة ولكن أيضًا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

الزيت المُعاد استخدامه يمكن أن يُسهم في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر تصلب الشرايين وانسدادها. هذه الحالة تعرض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

التأثير على النكهة وجودة الطعام

إلى جانب المخاطر الصحية، فإن إعادة استخدام الزيت يؤثر سلبًا على جودة ونكهة الطعام. الزيت المُستهلك يفقد خصائصه الأصلية، مما يؤدي إلى طعام أقل جودة وذو نكهة غير مرغوبة.

لتقليل المخاطر المرتبطة بإعادة استخدام الزيت، يُنصح بتجنب استخدام الزيت لأكثر من مرة أو مرتين كما يجب التخلص من الزيت بمجرد أن يبدأ في إظهار علامات التدهور، مثل تغير اللون أو الرائحة أو بدء تكون الدخان عند درجة حرارة منخفضة.

close