مواطن يوثق إرتفاع سعر كيس البصل بالرياض قبل قدوم شهر رمضان المبارك! إرتفاع لا يصدق

أثار ارتفاع أسعار البصل في المملكة العربية السعودية جدلًا واسعًا بين المواطنين هذا الارتفاع المفاجئ، الذي وثقته إحدى الناشطات في مقطع فيديو خلال زيارتها لسوق “عتيقة”، يكشف عن تحديات اقتصادية واجتماعية معينة تواجه السوق المحلي. البصل، الذي يُعد عنصرًا أساسيًا في العديد من المأكولات، شهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، حيث تراوحت أسعار الأكياس من خمسة وعشرين ريالاً للحجم الصغير إلى مائة ريال للكيس الكبير. هذا التغيير الكبير في السعر، مقارنة بالسابق حيث كان يمكن شراء الكيس الصغير بثلاثة ريالات فقط، يطرح العديد من الأسئلة حول العوامل المؤثرة في السوق.

الأسباب المحتملة وراء الارتفاع

عدة عوامل قد تكون ساهمت في هذا الارتفاع الجنوني لأسعار البصل. أولاً، العوامل الزراعية مثل التغيرات المناخية والآفات الزراعية قد تؤثر على المحصول مما يقلل من العرض. ثانيًا، تكاليف النقل والتوزيع، التي تزيد بسبب ارتفاع أسعار الوقود والتحديات اللوجستية، تلعب دورًا كبيرًا في تحديد السعر النهائي للمستهلك. ثالثًا، العوامل الاقتصادية مثل التضخم وتقلبات سعر الصرف يمكن أن تؤثر أيضًا على تكلفة السلع الأساسية.

ارتفاع أسعار البصل له تأثيرات متعددة على المجتمع، من زيادة العبء المالي على الأسر إلى التأثير على تكلفة الأطعمة في المطاعم والمؤسسات التي تعتمد بشكل كبير على هذا المكون. هذا الوضع يتطلب من الأسر إعادة التفكير في ميزانياتها الغذائية وقد يدفع المطاعم لرفع أسعار وجباتها، مما يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين.

close