بعد إرتفاع تسعيرة أسعار الكهرباء بالسعودية تعرف علي طريقة حساب الفاتورة الجديدة بالسعر الجديد

في عالمنا اليوم، يُعد الكهرباء من أهم مصادر الطاقة التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية. لذا، تأتي أخبار تعديل أسعار الكهرباء لتشكل موضوعًا حيويًا يهم كل بيت في المملكة العربية السعودية. مؤخرًا، أعلنت شركة الكهرباء السعودية عن تعديل تعريفة استهلاك الكهرباء لعام 1445/2024، وهو ما يحمل تأثيرات مختلفة على المواطنين والمؤسسات على حد سواء.

كيف تأثرت أسعار الكهرباء بالتعديل الجديد؟

تم تحديث نظام تعريفة الكهرباء بما يتناسب مع الاستهلاك، حيث تم تقسيم المستهلكين إلى شرائح مختلفة بناءً على حجم استهلاكهم الشهري. الشريحة الأولى تضم المستهلكين ذوي الاستهلاك الذي لا يتجاوز 6000 كيلو واط ساعة شهريًا، والذين أصبحوا يُحاسبون بسعر 20 هللة لكل كيلو واط. أما الشريحة الثانية، فتشمل المستهلكين الذين يتجاوز استهلاكهم هذا الحد، ويُحاسبون بسعر 30 هللة لكل كيلو واط.

ما تأثير هذه التغييرات على المستهلكين؟

هذا التعديل في أسعار تعريفة الكهرباء يحمل دلالات مهمة للمستهلكين، حيث يُشجع على الاستهلاك الواعي والمسؤول للطاقة. بالنسبة للأسر والمؤسسات التي تحافظ على استهلاك معتدل، فإن هذه التعديلات قد تعني تخفيضًا في تكاليف الكهرباء الشهرية. بينما الاستهلاك الأعلى يعتبر محفزًا للتفكير في طرق لتقليل الاستهلاك والاعتماد على الطاقة بشكل أكثر فعالية.

كيف يمكن حساب فاتورة الكهرباء الجديدة؟

لحساب فاتورة الكهرباء بعد التعديل، يمكن اتباع طريقتين بسيطتين:

  1. حساب الاستهلاك الشهري: أولًا، قم بتحديد مستوى استهلاكك الشهري من الكهرباء بالكيلو واط ساعة، ثم طبق السعر المناسب لشريحتك الاستهلاكية.
  2. استخدام حاسبة الفاتورة: العديد من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية توفر أدوات لحساب الفاتورة بناءً على الاستهلاك الفعلي وشرائح الأسعار الجديدة.

تفصيل أسعار تعريفة الكهرباء للمؤسسات

  • التجاريين: يتم محاسبتهم بسعر 20 هللة لكل كيلو واط.
  • الزراعيين والمؤسسات الخيرية: يستفيدون من سعر مخفض يبلغ 16 هللة لكل كيلو واط.
  • المنشآت الصحية، والمعاهد الأهلية والمؤسسات الحكومية: تُحاسب بسعر 21 هللة لكل كيلو واط.
  • المصانع: لها سعر خاص يبلغ 18 هللة لكل كيلو واط.
  • الحكومي: يواجه أعلى تعريفة بسعر 30 هللة لكل كيلو واط.

هذه التصنيفات تظهر التزام الشركة بتوفير تعريفات تنافسية تتناسب مع طبيعة كل قطاع، مما يساعد المؤسسات على إدارة تكاليفها بشكل أفضل.

كيفية حساب فاتورة الكهرباء للمؤسسات

لحساب فاتورة الكهرباء، يمكن اتباع طريقتين:

  1. الطريقة اليدوية: باستخدام المعادلة الرياضية التي تنص على أن فاتورة الكهرباء = (كمية الاستهلاك ÷ 30) ثم الناتج × عدد أيام الاستهلاك. هذه الطريقة توفر تقديرًا سريعًا للتكلفة بناءً على استهلاكك.
  2. الطريقة الإلكترونية: من خلال زيارة الموقع الرسمي لشركة الكهرباء واتباع الخطوات البسيطة المذكورة لحساب قيمة الاستهلاك بدقة أكبر. هذه الطريقة تتيح للمستخدمين حساب فواتيرهم بكل سهولة ويسر، مع توفير دقة عالية في الحساب.
close