كيف تجدد إقامة سائق بالسعودية برسوم سهلة ومعقولة عبر منصة ابشر

في عالم يتسم بالسرعة والتطور المستمر، تأتي إجراءات تجديد الإقامة للسائقين في المملكة العربية السعودية كأحد الجوانب الهامة التي تحتاج إلى دقة ووعي من قبل السائقين والمواطنين على حد سواء. العام 1445 يشهد تحديثات وإجراءات محددة يجب معرفتها واتباعها لضمان سلاسة هذه العملية.

أول خطوة في رحلة تجديد الإقامة هي التحقق من حالتها الحالية الأمر أصبح بسيطًا بفضل التقنيات الحديثة حيث يمكن للسائقين الاطلاع على حالة الإقامة بكل يسر وسهولة عبر استخدام رقم الإقامة.

شروط تجديد الإقامة

إدارة المرور، بدورها، حددت مجموعة من الشروط الواجب توافرها لتجديد الإقامة؛ من أبرزها تواجد السائق بشكل قانوني داخل المملكة، ضرورة دفع أي مخالفات مرورية مستحقة، والتأكد من صلاحية جواز السفر. هذه الشروط تعكس حرص السلطات على ضمان التنظيم والأمان لكل من السائقين والمواطنين.

تفاصيل الرسوم المطلوبة

الحديث عن تجديد الإقامة لا يمكن أن يخلو من ذكر الرسوم المترتبة على هذا الإجراء. وفقًا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتنوع الرسوم حسب فئة الإقامة وتشمل:

  • 650 ريال سعودي لتجديد الإقامة للسائق العام.
  • 3600 ريال سعودي رسوم سنوية، أي ما يعادل 300 ريال شهريًا، بالإضافة إلى 100 ريال رسوم الترخيص.
  • 4350 ريال لمرافق السائق.

منصة أبشر الإلكترونية تلعب دورًا محوريًا في تسهيل عملية تجديد الإقامة، حيث توفر للسائقين إمكانية إتمام هذه العملية دون الحاجة لزيارة المكاتب المختصة. بضع خطوات بسيطة عبر المنصة كفيلة بإنجاز المهمة بكل يسر وسلاسة.

غرامات التأخير في تجديد إقامة السائق

لا يخلو الأمر من عقوبات في حال التأخر عن تجديد الإقامة، حيث يتم فرض غرامة تصاعدية تبدأ من 500 ريال للمرة الأولى وتصل إلى 1000 ريال للمرة الثانية، وفي حال التأخر للمرة الثالثة، يكون العقاب أشد بكثير.

close