غرامات جديدة تقرها وزارة الشؤون البلدية بشأن عدم امتثال المباني! إنتبة لابد وان تقوم بهذا الشئ

في مبادرة تعكس التزام السعودية بتعزيز معايير الجودة والأمان في المباني، أعلنت وزارة الشؤون البلدية عن بدء تطبيق إجراء إلزامي جديد يتمثل في إصدار “شهادة امتثال المباني”. هذا الإجراء، الذي سيتم تفعيله اعتبارًا من 16 فبراير، يهدف إلى ضمان التزام المباني بالمعايير والاشتراطات البلدية المعمول بها في المملكة.

كيفية التقديم والعقوبات المترتبة على التأخير

محمد الملحم، وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال، أوضح في حديثه لبرنامج “يا هلا” على “روتانا خليجية” أن التقديم على شهادة الامتثال يجب أن يتم قبل التاريخ المحدد لتجنب تطبيق العقوبات والغرامات التي قد تصل إلى 5 آلاف ريال. يأتي هذا في إطار سعي الوزارة لتحفيز مالكي المباني على الامتثال للمعايير المطلوبة والمساهمة في رفع مستوى السلامة والجودة العمرانية في المدن.

الإعلان عن حصر 140 ألف مبنى مستهدف لتطبيق هذه الشهادة يعكس حجم الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية العمرانية وتحسين معايير السلامة. ومع التواصل المباشر مع أكثر من نصف المعنيين عبر الرسائل الإلكترونية والإشعارات الرقمية، تبرز الوزارة نهجًا شاملًا يهدف إلى ضمان اطلاع جميع المالكين والمستثمرين على هذه الإجراءات الجديدة.

ماذا تشمل شهادة الامتثال؟

تتضمن شهادة امتثال المباني عدة معايير واشتراطات تشمل توفير منحدرات جانبية لذوي الإعاقة، إخفاء وحدات التكييف والتمديدات الكهربائية عن واجهات المباني، وضمان جودة البناء والصيانة. هذه الشهادة، التي تُمنح لمدة 3 سنوات دون رسوم خلال المدة التصحيحية، تعد خطوة إلى الأمام نحو تعزيز السلامة والجودة البيئية في المناطق العمرانية.

إصدار “شهادة امتثال المباني” يُمثل مرحلة هامة في مسيرة التطوير العمراني بالمملكة. هذه الخطوة لا تعكس فقط حرص الوزارة على تعزيز معايير الجودة والأمان، بل تدل أيضًا على التزام المملكة بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال البناء والتشييد. من خلال تشجيع المواطنين والمستثمرين على الامتثال للمعايير البلدية، تسعى السعودية إلى ضمان بيئة عمرانية آمنة وجذابة تسهم في تحقيق رؤية 2030.

close