وزارة التعليم السعودية تكشف ضوابط تثبيت المكلفين بالتوجيه الصحي بالمدارس في الكادر التعليمي تعرف على البرنامج التأسيسي وما هي استراتيجيات وزارة التعليم

تبرز جهود وزارة التعليم في تبني مبادرات تعزيز الصحة المدرسية كنموذج يحتذى به في السعي نحو بناء مجتمع صحي وواع. تثبيت المكلفين بالتوجيه الصحي في المدارس من الكادر التعليمي أو الإداري، الذين اجتازوا التدريب البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي، يمثل خطوة مهمة في هذا السياق.

البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي ليس مجرد دورة تدريبية، بل هو بناء استراتيجي مدروس يهدف إلى تأهيل الكادر التعليمي والإداري على أحدث الممارسات في مجال الصحة المدرسية. هذا التأهيل يسعى إلى تحقيق عدة أهداف، أبرزها تعزيز الوعي الصحي بين طلاب المدارس وتوفير بيئة تعليمية آمنة وصحية.

تمكين الموجه الصحي

تأكيد وزارة التعليم على أهمية استمرارية الموجهين الصحيين في ممارسة مهامهم يعكس التزامًا بالرفع من مستوى الصحة المدرسية تمكين هؤلاء الموجهين ليس فقط في تطبيق ما تعلموه خلال البرنامج التأسيسي، بل أيضًا في استثمار وتطوير الخبرات المتراكمة لديهم، يمثل ركيزة أساسية في تحقيق بيئة تعليمية صحية وآمنة.

تعاون وكالة الشؤون المدرسية مع الإدارة العامة للشؤون الصحية المدرسية والإدارة العامة للتطوير الإداري يعكس نهجًا استراتيجيًا لتوطين المشروع في المناطق والمحافظات هذه الشراكة تهدف إلى تحقيق تكامل في الجهود وتوسيع نطاق تأثير البرنامج التأسيسي، مما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة بكفاءة وفعالية.

ركائز أساسية للتوجيه الصحي

يبرز دور مشروع البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي كمحور أساسي في تعزيز صحة الطلاب والمجتمع بشكل عام هذا المشروع، الذي يعد ثمرة جهود وزارة التعليم، يهدف إلى إعداد جيل واعٍ صحيًا من خلال التركيز على الكادر التعليمي والإداري في المدارس.

من خلال تدريب المشرفين والموجهين الصحيين، يسعى البرنامج إلى إكسابهم المعارف والمهارات الضرورية لتعزيز الصحة داخل المجتمع المدرسي يتم تحقيق ذلك عبر وضع المفاهيم والمبادئ الأساسية للصحة المدرسية والبرامج المعززة لها، مما يؤسس لثقافة صحية قوية منذ سن مبكرة.

تحقيق بيئة مدرسية صحية يتطلب العمل على عدة جبهات، بما في ذلك تحسين البنية التحتية المدرسية، توفير الغذاء الصحي، وضمان ممارسة النشاط البدني بانتظام البرنامج التأسيسي يشدد على أهمية هذه الجوانب، مع التركيز على الحاجة إلى تعزيز الوعي الصحي وتطوير مهارات الحياة الضرورية لتبني سلوكيات صحية مستدامة.

close