تفاصيل إرتفاع اسعار البصل اليوم بالسعودية كسر 18 ريال وطاار إعرف كامل التفاصيل هنا

في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، شهدت أسعار البصل ارتفاعًا كبيرًا، وصل إلى أكثر من ستة أضعاف السعر الأصلي، حيث انتقل سعر الكيلو من أقل من 3 ريالات إلى أكثر من 18 ريالًا. هذا التغيير الجذري في الأسعار يثير التساؤلات حول العوامل المؤثرة في سوق البصل وكيف يمكن التعامل مع هذه الأزمة.

عبدالله اليماني، أحد المتعاملين في السوق، يشير إلى أن اللجوء إلى السوق المركزي أصبح ضرورة للهروب من الأسعار المرتفعة في المحلات التجارية. كما أن توقف الهند ومصر عن تصدير البصل لعب دورًا رئيسيًا في هذا الارتفاع، وفقًا لتصريحات كبير تجار الفواكه والخضار في المنطقة الشرقية، حسين الشيخ. يؤكد الشيخ أن هذه الدول كانت تصدر بكميات كبيرة جدًا، مما أدى إلى خلق فجوة في العرض مقابل الطلب.

رغم أن المملكة تنتج البصل، إلا أن الكميات المنتجة محليًا لا تكفي لسد الطلب في كل الأسواق، مما يجعل السوق أكثر تأثرًا بالتقلبات الدولية. هذا يشير إلى أهمية تعزيز الإنتاج المحلي ليس فقط لتوفير البصل بأسعار معقولة، ولكن أيضًا لضمان الاستقرار في السوق مع التوقعات بأن تسمح الهند بالتصدير مرة أخرى في بداية إبريل، هناك أمل في أن تبدأ الأسعار بالانخفاض.

close