كيف تحسب مبلغ ساند بالتعطل عن العمل وماهي المتطلبات والشروط المطلوبة

يجد العديد من الموظفين أنفسهم في مواقف صعبة تؤدي إلى فقدان العمل. هنا يأتي دور برنامج “ساند”، الذي يعتبر شبكة أمان للموظفين السعوديين الذين تعطلوا عن العمل لأسباب خارجة عن إرادتهم. في هذا المقال، نأخذكم في جولة تفصيلية لفهم مبلغ دعم ساند لعام 1445 والشروط المطلوبة للحصول عليه.

ما هو مبلغ دعم ساند للتعطل عن العمل؟

برنامج ساند، المبادرة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يوفر دعماً مالياً للموظفين الذين يجدون أنفسهم بلا عمل فجأة. الهدف من البرنامج هو تقديم المساعدة المالية للمستفيدين لمساعدتهم على تجاوز الفترات الصعبة حتى يتمكنوا من العثور على عمل جديد.

  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الاستفادة من البرنامج، يحصل المستفيدون على 60% من متوسط الراتب الشهري الخاضع للتأمينات الاجتماعية، بحد أقصى 9000 ريال سعودي.
  • بعد هذه الفترة، ولمدة تسعة أشهر تالية، يتم تقليل الدعم ليصبح 50% من متوسط الراتب، مع الحفاظ على الحد الأقصى للمبلغ الشهري عند 7500 ريال سعودي. هذا يعني أن المستفيدين يمكنهم الحصول على دعم لمدة إجمالية تصل إلى 12 شهرًا.

أساسيات شروط الاستفادة من دعم ساند لعام 1445

في سياق السعي نحو توفير بيئة عمل مستقرة ودعم العاملين الذين يواجهون صعوبات مالية بسبب فقدان الوظائف، تبرز أهمية برنامج ساند كواحد من المبادرات الرئيسية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يهدف البرنامج إلى تقديم مساعدة مالية مؤقتة للموظفين السعوديين الذين تعطلوا عن العمل بشكل غير طوعي. لكن، للاستفادة من هذا الدعم، هناك مجموعة من الشروط المحددة التي يجب توافرها في المتقدمين. دعونا نستعرض هذه الشروط بالتفصيل:

  1. الجنسية السعودية: يجب أن يكون المتقدم للحصول على دعم ساند مواطنًا سعوديًا. هذا يعكس التزام البرنامج بدعم المواطنين السعوديين في أوقات الحاجة.
  2. فترة الاشتراك في التأمينات: لابد أن تكون فترة اشتراك المستفيد في التأمينات الاجتماعية تغطي الفترة اللازمة وفقًا للمعايير المحددة من قبل الوزارة، مما يؤكد على الانتظام في العمل والمساهمة في نظام التأمينات.
  3. الفقدان غير الطوعي للوظيفة: يجب أن يكون فقدان الوظيفة لأسباب خارجة عن إرادة الموظف، مثل التسريح الجماعي أو إغلاق الشركة، وليس بسبب أخطاء أو مخالفات ارتكبها الموظف.
  4. عدم وجود مصدر دخل آخر: يشترط عدم امتلاك المستفيد لأي مصدر دخل آخر، مما يعني أن البرنامج موجه لمن هم بأمس الحاجة إلى الدعم المالي.
  5. عدم ترك العمل طوعًا: يجب أن يكون المستفيد لم يترك وظيفته بإرادته الخاصة، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على الوظيفة واللجوء إلى برنامج ساند كحل أخير.
  6. القدرة على العمل: يجب أن يكون المستفيد لا يزال قادرًا على العمل وجاهزًا لاستئناف نشاطه الوظيفي عند توافر الفرصة، مما يدل على الرغبة في العودة إلى سوق العمل.
  7. السن: يجب ألا يكون المستفيد قد وصل إلى سن التقاعد الرسمي، المحدد بـ 60 عامًا، لضمان أن الدعم يذهب للفئات العاملة النشطة.
close