تعرف على مواعيد صرف الرواتب في عام 2024 من وزارة الموارد البشرية خصوصاً خلال رمضان القادم

اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة مهمة بناءً على توجيهات ملكية من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تمثلت في توحيد مواعيد صرف الرواتب لجميع العاملين في القطاع العام.

تنظيم مواعيد صرف الرواتب قضية محورية في تحسين الأداء المالي والإداري للدولة. بناءً على التاريخ المالي، فإن توحيد مواعيد الصرف يهدف إلى تسهيل الإدارة المالية للمواطنين وتحسين قدرتهم على التخطيط المالي القرار الذي صدر في يناير 2028 يمثل تحولاً نوعياً في طريقة صرف الرواتب، حيث تم تحديد اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي كموعد ثابت لهذا الغرض.

التنظيم المالي خلال شهر رمضان وعيد الفطر

وفقاً للمواعيد المحددة من قبل وزارة المالية، يتم توزيع رواتب العاملين في الدولة بطريقة تضمن الاستفادة القصوى خلال شهر رمضان وعيد الفطر لهذا العام، تم تحديد صرف راتب شهر مارس في السابع والعشرين منه، الموافق للسابع عشر من رمضان، مما يمنح الأسر فرصة لإدارة مصروفاتها قبل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

بالنسبة لرواتب شهر أبريل، فسيتم صرفها في الثامن والعشرين من أبريل، الموافق للثامن عشر من شوال، بعد مرور ثمانية عشر يوماً من عيد الفطر هذا التوقيت يوفر دعماً مالياً مهماً بعد الإنفاق الذي يصاحب عادةً فترة العيد، مساعداً الأسر على إعادة تنظيم ميزانياتها.

تعديل مواعيد الصرف وفقاً للظروف

يتم تعديل مواعيد صرف الرواتب بمرونة لتتوافق مع التقويم الأسبوعي والمناسبات الدينية. فإذا صادف يوم الصرف المعتاد، وهو السابع والعشرين من الشهر الميلادي، يوم الجمعة، يتم تقديم الصرف إلى يوم الخميس الذي يسبقه. وفي حال كان السابع والعشرين يوم سبت، يتأجل الصرف إلى يوم الأحد الذي يليه.

على سبيل المثال، في العام الماضي، تم تقديم صرف رواتب شهر يونيو ليكون في السادس والعشرين منه، بدلاً من السابع والعشرين، نظراً لتزامنه مع إجازة عيد الأضحى، مما يعكس الحرص على تلبية احتياجات الموظفين في هذه الأوقات الخاصة. في المقابل، تم الإبقاء على موعد صرف راتب شهر أبريل في موعده المحدد رغم تزامنه مع عيد الفطر، مما يدل على توازن السياسات المالية لتلبية المتطلبات المختلفة.

جدول مواعيد صرف الرواتب لعام 2024

  • يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر: يتم صرف الرواتب في هذه الأشهر يوم الأحد، مما يعطي الفرصة للموظفين لترتيب مصروفاتهم في بداية الأسبوع.
  • فبراير ومايو وأغسطس ونوفمبر: في هذه الأشهر، يتم الصرف يوم الثلاثاء أو الإثنين، مما يسمح بالتخطيط المالي المتوسط الأمد بسهولة أكبر.
  • مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر: الصرف في هذه الأشهر يكون في منتصف الأسبوع، يوم الأربعاء أو الخميس، وهو ما يمكن أن يساعد في توزيع الإنفاق على مدار الشهر.
close