مخاطر لن تصدقها بسبب إستخدام رقائق الألمنيوم في المطبخ! إبتعدي عنة في الحال وإستبدليه ببديل آمن

أهمية الوعي بصحة الغذاء وسلامته كأولوية قصوى، خاصة في ظل الاعتماد المتزايد على وسائل متنوعة لتحضير وحفظ الأطعمة أطلقت هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذيراً هاماً يستحق الانتباه، خاصةً لعشاق الأطباق التقليدية كالمندي والحنيذ.

الاستخدام الخاطئ لرقائق الألمنيوم

تعتبر رقائق الألمنيوم، المعروفة أيضاً بالقصدير، من المواد الشائعة جداً في مطابخنا، ليس فقط لتغليف الطعام بل وأيضاً في تحضير وجبات تتطلب طرق طهي معينة، مثل المندي والحنيذ هذه الطريقة، رغم شيوعها، تخفي وراءها مخاطر قد تؤثر سلباً على الصحة إذا ما تم استخدام رقائق الألمنيوم بشكل غير ملائم.

الهيئة أوضحت أن المشكلة تكمن في تفاعل الألمنيوم مع أغذية حمضية أو عالية الملوحة، مما يؤدي إلى انتقال جزيئات الألمنيوم إلى الطعام. هذا الانتقال ليس مجرد مسألة طفيفة، بل يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية على المدى الطويل، خاصة عند التعرض المستمر لكميات كبيرة من الألمنيوم.

تفاعلات ضارة وأضرارها المحتملة

التفاعلات الناتجة عن الاستخدام الخاطئ لرقائق الألمنيوم تحمل في طياتها مخاطر صحية قد تلحق الضرر ليس فقط بالطعام نفسه بل وبصحة من يتناول هذه الأطعمة يمكن أن تسهم هذه التفاعلات في إنتاج مواد كيميائية قد تكون سامة أو تسبب تراكم الألمنيوم في الجسم، والذي بدوره قد يرتبط بمجموعة من الأمراض الصحية على المدى البعيد.

نصائح للطهي الآمن باستخدام رقائق الألمنيوم

  • البحث عن بدائل صحية كالأواني الزجاجية أو الخزفية يمكن أن يقلل من الحاجة لاستخدام رقائق الألمنيوم.
  • إذا كان لا بد من استخدام القصدير، ينبغي تجنب تعريضه للهب مباشرة أو استخدامه في درجات حرارة عالية جداً.
  •  استخدام طبقة واقية بين الطعام ورقائق الألمنيوم، مثل ورق الزبدة، لمنع التفاعل المباشر.

إرشادات هيئة الغذاء والدواء لاستخدام آمن لرقائق الألمنيوم

شددت هيئة الغذاء والدواء في بيانها على الضرورة القصوى لاستخدام رقائق الألمنيوم بطريقة آمنة ومسؤولة تنبه الهيئة إلى أن الاستخدام الخاطئ لمادة القصدير، سواء في عمليات طهي الطعام، تسخينه، أو حتى في تغليف وحفظ الأغذية ذات الحموضة العالية أو الملوحة، يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات ضارة تنجم عنها مخاطر صحية متعددة.

وفقاً للتوجيهات الصادرة عن الهيئة، ينصح بالتقيد بالاستخدامات الآمنة لرقائق الألمنيوم، وذلك بالتركيز على حفظ وتغليف الأطعمة الجافة فقط هذه الإرشادات تأتي كجزء من جهود الهيئة لضمان سلامة الغذاء وحماية المستهلكين من التعرض لأي أضرار صحية محتملة.

إلى جانب تحذيراتها، تشجع هيئة الغذاء والدواء على استكشاف بدائل آمنة لرقائق الألمنيوم، خاصة فيما يتعلق بتحضير وتغليف الأغذية الحمضية أو المملحة من هذه البدائل استخدام الأواني الخزفية أو الزجاجية لتحضير الطعام وتغليفه بمواد لا تتفاعل مع المكونات الغذائية، مثل ورق الزبدة، لضمان عدم انتقال أي مواد ضارة إلى الطعام.

close