الشروط الكاملة للحصول علي إعفاء القروض من الديوان الملكي السعودي

يأتي الديوان الملكي بمبادرة تحمل في طياتها بارقة أمل للعديد من المواطنين هذه المبادرة ليست سوى خدمة الإعفاء عن سداد قيمة القروض والتمويلات، والتي تمكن المستفيدين من تخطي تحدياتهم المالية بصورة أكثر يسرًا. لكن، كما هو الحال مع أي خدمة مُقدمة، هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب الالتزام بها للاستفادة من هذه الفرصة.

شروط الاستفادة من خدمة الإعفاء من الديوان الملكي

الديوان الملكي، في سعيه لتنظيم عملية الإعفاء هذه، حدد مجموعة من الشروط المسبقة التي يجب على المتقدمين استيفائها، وهي تشمل:

  1. يجب أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الأصل ويقيم داخل المملكة بصفة دائمة.
  2. الالتزام بالتقدم بطلب الاستفادة من خدمة الإعفاء بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للديوان الملكي.
  3. في حال كان الطلب بسبب التعثر المالي، يتوجب على المتقدم تقديم الأوراق التي تثبت ذلك.
  4. إذا كان السبب هو العجز عن العمل بسبب إصابة، يجب تقديم المستندات الطبية المعتمدة من مركز طبي سعودي تثبت هذا العجز.

الفئات المستثناة من خدمة إعفاء القروض

في سياق تقديم خدمات مالية تخفيفية مثل الإعفاء عن سداد القروض، يضع الديوان الملكي ضوابط محددة لضمان العدالة والمساواة في توزيع الفرص. ضمن هذه الضوابط، هناك تحديد واضح للفئات التي لا تستطيع الاستفادة من مبادرة الإعفاء. فلنستعرض معًا هذه الفئات المستثناة لنكون على وعي كامل بمعايير الاستحقاق.

  1. حالات الوفاة بالانتحار: يستثنى من الإعفاء أقساط القروض للأفراد الذين توفوا نتيجة الانتحار. في مثل هذه الحالات، يتوجب على الورثة تحمل مسؤولية سداد المتبقي من القروض.
  2. تعاطي المخدرات والكحول: تؤدي مشاكل الإدمان إلى استثناء الأفراد من الاستفادة من الإعفاء، خاصة إذا أدى التعاطي إلى عجز أو وفاة بسبب المضاعفات الصحية المترتبة على الإدمان.
  3. المشاركة في نشاطات خطرة: الأفراد الذين يتعرضون للإصابة أو الوفاة نتيجة المشاركة في أنشطة أو ألعاب خطيرة يُستثنون أيضًا من الإعفاء. يأتي هذا التحديد للتأكيد على أهمية الحذر وتجنب المخاطر غير الضرورية.

تشدد هذه الضوابط على أهمية السلوكيات الشخصية وتأثيرها على القدرة على الاستفادة من برامج الدعم الحكومية. بينما تسعى الحكومة لتوفير الدعم للمواطنين، يُطلب من الأفراد أيضًا تبني سلوكيات مسؤولة تضمن سلامتهم وتحافظ على موارد الدعم لمن هم في أمس الحاجة إليها.

close