تحديثات جديدة علي نظام خدمة حجاج الداخل وما هي الباقات المعتمدة خلال هذا العام تعرف علي التفاصيل وماهي باقات الاسعار

تستعد وزارة الحج والعمرة اليوم لإطلاق المسار الإلكتروني المخصص لتسجيل حجاج الداخل لموسم الحج لهذا العام 1445هـ هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تبسيط وتيسير إجراءات التسجيل، مما يعد تطوراً ملحوظاً في كيفية إدارة الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، ويسهم في توفير تجربة حج أكثر راحة وسلاسة للحجاج.

أنهت الوزارة جميع الإجراءات اللازمة للتسجيل عبر موقع الوزارة الإلكتروني، إضافة إلى تطبيق “نسك”، وهو تطبيق إلكتروني مصمم خصيصاً لهذا الغرض وفقاً لتقارير صحيفة “عكاظ”، تم تطوير هذه الأدوات الإلكترونية لتوفير آلية تسجيل مبسطة وفعالة، تضمن للحجاج القدرة على إكمال تسجيلهم بكل يسر وسهولة، مما يعزز من كفاءة العملية التنظيمية لموسم الحج.

الباقات المعتمدة لحجاج الداخل

تقدم الوزارة أربع باقات رئيسية تتراوح بين الاقتصادية وحتى الفاخرة، مما يتيح للحجاج الاختيار بما يتناسب مع ميزانياتهم وتفضيلاتهم الباقة الاقتصادية، على سبيل المثال، تم تخفيضها لتصبح بسعر 3,145 ريالاً فقط، مع تخفيض سعر النقل داخل المشاعر المقدسة إلى 300 ريال، وهو ما يمثل تخفيضاً ملموساً يهدف إلى تخفيف العبء المالي عن كاهل الحجاج.

التخفيض في أسعار النقل يعكس حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات بأسعار معقولة، خاصة للحجاج غير المشمولين بخدمة النقل بقطار المشاعر هذا التخفيض لا يعني فقط توفيراً في التكاليف ولكن يضمن أيضاً راحة وسلامة الحجاج أثناء تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة، مما يساهم في تحقيق تجربة حج أكثر يسراً وسلاسة.

تحديث نظام خدمة حجاج الداخل

قامت المملكة باتخاذ خطوات جوهرية نحو تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، وهو ما يعد تطوراً مهماً في إطار الجهود المبذولة لتحديث وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج. هذا التعديل، الذي وافق عليه مجلس الوزراء بموجب المرسوم الملكي رقم (م/58) وتاريخ 1426/10/28، يتضمن حذف وتعديل بعض الفقرات بهدف تبسيط الإجراءات وتقديم خدمات أكثر كفاءة وشفافية للحجاج.

من بين التعديلات البارزة حذف الفقرة “2” من المادة “19”، والتي كانت تنص على إحالة النزاعات المتعلقة باستحصال قيمة الخدمات أو التبعات المترتبة على عدم الوفاء بها إلى المحكمة الشرعية المختصة هذا الحذف يعكس رغبة الوزارة في تسهيل الإجراءات وتقليل الأعباء على الحجاج، مما يؤدي إلى تسريع حل النزاعات وتجنب التأخير الذي قد يؤثر سلباً على أداء مناسك الحج.

تعديلات نوعية لضمان حقوق الحجاج

أبرز التعديلات تتعلق بالمادة “21”، التي تنص الآن على أن وزارة الحج والعمرة مسؤولة عن تنفيذ قرارات اللجنة المنصوص عليها في المادة “19”، بعد مصادقة وزير الحج والعمرة عليها وفي حالة صدور قرار بحق أحد الأفراد، أصبح بإمكانه التظلم من هذا القرار أمام المحكمة الإدارية المختصة، مما يوفر آلية قانونية واضحة ومحددة للتظلم، تضمن سرعة النظر في القضايا وعدالة الإجراءات.

التعديل الثاني البارز يتمثل في حذف الفقرة “2” من المادة “22”، والتي كانت تنص على إمكانية التظلم من قرار العقوبة لدى ديوان المظالم خلال ستين يومًا من إبلاغ الشخص بقرار العقوبة هذا الحذف يهدف إلى تبسيط الإجراءات وتوحيد المسارات القانونية للتظلم، بما يضمن تقليل التعقيدات وتسريع عملية البت في التظلمات.

تبسيط الإجراءات القانونية للحجاج

التحديثات الأخيرة في نظام خدمة حجاج الداخل تشهد على جهود المملكة الرامية إلى تبسيط الإجراءات القانونية وتسهيل تجربة الحج للمواطنين والمقيمين. من بين هذه التحديثات، يبرز حذف الفقرة “3” من المادة “22”، التي كانت تنص على إحالة الاعتراضات المتعلقة بتحصيل قيمة الخدمات غير المؤداة إلى المحكمة الشرعية المختصة. هذا الحذف يعكس نهجاً جديداً نحو معالجة النزاعات بطريقة أكثر كفاءة وفعالية، بعيداً عن الإجراءات القضائية التقليدية التي قد تطول وتعقد من تجربة الحج.

كما تم حذف المادة “23”، التي كانت تنص على أن وزارة الحج والعمرة ستقوم بتمثيل الحجاج أمام المحاكم الشرعية المختصة في المطالبات المالية المتعلقة بمخالفات أحكام هذا النظام إلغاء هذه المادة يشير إلى تحول في كيفية التعامل مع النزاعات المالية، حيث يبدو أن النظام الجديد يتجه نحو تسهيل الإجراءات وربما يوفر آليات بديلة للتوسط وحل النزاعات دون الحاجة إلى تدخل قضائي مباشر، مما يسهم في تسريع الحلول وتقليل الضغط على النظام القضائي.

close