هيئة تقويم التعليم تكشف ضوابط إعادة إجراء اختبارات القدرات! وماهي عدد المحاولات المسموح بها لإتمام إعادة الإختبار

في عالم التعليم والتطوير المهني، تُعد الاختبارات والتقييمات جسرًا حيويًا يعبر به الطلاب نحو مستقبلهم الأكاديمي والمهني. ومن بين هذه الاختبارات، يحظى اختبار القدرات بأهمية بالغة، خاصة لمن يسعون للالتحاق بالجامعات أو للحصول على وظائف تتطلب مهارات محددة. لكن، ماذا لو تعثرت محاولاتك الأولى؟ هل تتاح لك فرص أخرى؟

الإجابة تأتينا من هيئة تقويم التعليم والتدريب

حيث توضح الهيئة بأن الأبواب لا تُغلق أمام الراغبين في تحقيق أهدافهم. فبعد خمس محاولات للتقديم على اختبار القدرات، يُمكن للمتقدمين الحصول على فرصة جديدة، لكن بشرط مرور ثلاث سنوات ميلادية من تاريخ أول اختبار. هذه الفترة تعطي الفرصة للمتقدمين لتعزيز قدراتهم واستعدادهم بشكل أفضل، مما يزيد من فرصهم في تحقيق نتائج أفضل في المحاولات اللاحقة.

الخطوات التالية بعد القرار بإعادة التقديم

يأتي دور تسديد الرسوم، خطوة ضرورية لإتمام عملية التقديم. هنا، توفر هيئة تقويم التعليم والتدريب ثلاث طرق مرنة لتسديد رسوم اختبار الرخصة المهنية: مدى، Visa، وMaster Card. هذه الخيارات تتيح للمتقدمين سهولة ويسر في إنهاء إجراءات التسجيل، مع التأكيد على أهمية إدخال البيانات الصحيحة والتأكد من تفعيل خاصية الدفع عبر الإنترنت لضمان عملية تسديد ناجحة.

تجدر الإشارة إلى أهمية التحضير الجيد لاختبار القدرات

فالتحدي ليس فقط في الحصول على فرصة جديدة للتقديم، بل في استثمار تلك الفرصة لتحقيق أفضل النتائج. وهذا يتطلب من المتقدمين الاستفادة من الموارد التعليمية المتاحة، والمشاركة في دورات تحضيرية، وإجراء تمارين عملية تساعد في تعزيز القدرات والمهارات المطلوبة.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

تقدم الإجابة على هذا التساؤل الهام، مؤكدةً أن صلاحية نتيجة اختبار كفايات اللغة الإنجليزية تمتد لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إجراء الاختبار. هذه المدة الزمنية توفر فسحة كافية للمتقدمين لاستخدام نتائجهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية أو المهنية قبل الحاجة إلى إعادة الاختبار.

دليل التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي

في ظل التحولات الرقمية التي تشهدها مجالات التعليم والتقييم، تأتي مبادرة هيئة تقويم التعليم والتدريب بطرح الإصدار الأول من الدليل المرئي للتسجيل في اختبار التحصيل الدراسي الورقي كخطوة مهمة لتسهيل عملية التسجيل على الطلاب والطالبات. هذا الدليل، الذي يمكن الاطلاع عليه من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، يوفر تعليمات مفصلة تمكن المتقدمين من إكمال عملية التسجيل بسلاسة ويسر.

مع فتح باب التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي الورقي، يجد الطلاب والطالبات أنفسهم أمام فرصة مثالية لتأكيد جاهزيتهم وقدراتهم الأكاديمية. التسجيل المبكر، الذي يبدأ في فبراير وينتهي في أبريل 2024، يتطلب من المتقدمين الانتباه إلى الخطوات المطلوبة والمواعيد النهائية لضمان مكانهم في الاختبار.

فترات الاختبار المقبلة

تقدم فرصتين ذهبيتين للتقدم: الأولى من 9 مايو حتى 13 مايو، والثانية من 23 مايو حتى 27 مايو 2024. هذه الفترات تعطي المتقدمين الوقت الكافي للتحضير والمراجعة، بالإضافة إلى فرصة لإعادة الاختبار في حال لم تكن النتائج في الجولة الأولى كما يشتهون.

لا يقتصر التحدي على معرفة المواد الدراسية فحسب، بل يمتد إلى فهم الأسلوب والتكتيكات اللازمة للإجابة على الأسئلة بكفاءة. يستهدف الاختبار طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي الطبيعي والخريجين، مركزًا على المفاهيم العامة في الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات. يتكون من عدة أقسام، كل قسم يحتوي على 22 سؤالًا، مما يتطلب من الطلاب تحضيرًا جيدًا ومعرفة عميقة بالمواد.

تسلط الضوء على أهمية هذا التقييم في النظام التعليمي، فهو لا يقيس مستوى التحصيل الدراسي فحسب، بل يقدم أيضًا معيارًا للقبول في التعليم العالي، مما يعزز من جاهزية الطلاب لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية.

الرسوم المنتظرة للإختبارات

معلومة ضرورية لكل متقدم، تُحدد على أساس التسجيل المبكر بمبلغ 100 ريال، والتسجيل المتأخر بمبلغ 150 ريالًا. هذا التفاوت يشجع الطلاب على التخطيط المسبق والتسجيل في وقت مبكر لتوفير المال وضمان مكانهم في الاختبار.

close