شمس الكويتية تثير سخط السعوديين من جديد بعد كشفها عن رأيها في الحج والعمرة! تصريح غريب ليش كذا؟

أحدثت الفنانة شمس الكويتية ضجة بتصريحاتها التي تناولت مناسك الحج والعمرة، مقدمةً وجهة نظر تثير التفكير والنقاش حول مفهوم العبادة والروحانية شمس الكويتية، بكلماتها التي لا تخلو من الجرأة، طرحت فكرة أن المناسك الدينية كالحج والعمرة قد تُكتب للشخص دون الحاجة إلى السفر إلى مكة المكرمة. “يمكنك أن تؤدي الحج والعمرة وتكرر الشعور كل يوم”، كما قالت، مشيرة إلى إمكانية أن يُكتب الحج للإنسان أثناء قيامه بأعمال يومية بسيطة، مثل “عمل مساج لأمك”.

لا شك أن مثل هذه التصريحات كانت كفيلة بإثارة ردود أفعال متباينة في المجتمع. فمن جهة، وجد البعض في كلمات شمس صدى لمفهوم الشعور الروحي العميق الذي يتجاوز الطقوس والمظاهر الخارجية للعبادة. يرون أن الروحانية تكمن في نية الفرد وتصرفاته اليومية التي تعبر عن الإيمان والتقوى من جهة أخرى، اعتبر آخرون أن هذه التصريحات تُقلل من شأن المناسك المقدسة وتتجاهل أهميتها الدينية والروحية التي أكدها الإسلام. يعتقد هؤلاء أن الحج والعمرة، بما يحملانه من رمزية ومعاني، يجب أن يُنظر إليهما كعبادات لها ضوابط وشروط محددة لا يمكن تجاوزها بالتأويل الشخصي.

يُظهر الجدل حول تصريحات شمس أن النقاش الديني في عصرنا لا يقتصر على فهم النصوص، بل يتعداه إلى كيفية تطبيق هذه النصوص في الحياة العصرية. يتوق الكثيرون إلى تجربة دينية تتجاوز الطقوس إلى تحقيق شعور روحي يومي يعكس الإيمان الحقيقي والتقرب إلى الله.

close