مختص يحذر من الفول السوداني: يسبب السرطان ويهلك الجسد إبتعد عنة انت وابنائك

يظهر الدكتور خالد الطيب، المختص في الكيمياء، كصوت مهم يحذر من خطر قد يكون مخفيًا في بعض الأطعمة التي نتناولها يوميًا. الأفلاتوكسين، هذه المادة المسرطنة التي قد لا يعرف الكثير منا عنها الكثير، تستحق الانتباه والحذر وفقًا للدكتور الطيب، الأفلاتوكسين هو مركب كيميائي ينتج عن بعض أنواع الفطريات، والذي يمكن أن يتواجد في الأطعمة مثل السبال والفول السوداني. هذه الفطريات قد تنمو على الأطعمة في ظروف معينة، مثل الرطوبة العالية أو التخزين غير المناسب، مما يؤدي إلى تلوثها بالأفلاتوكسين.

التحذير الذي يقدمه الطيب ليس للتخويف بل للوقاية. يُنصح بعدم الإفراط في تناول السبال والفول السوداني لما لهما من مخاطر صحية محتملة بسبب احتمالية تلوثهما بالأفلاتوكسين. الوقاية هنا تكمن في الاعتدال والتأكد من جودة وسلامة المنتجات التي نستهلكها.

@kkalid_altaieb #دكتور_خالد_الطيب #الافلاتوكسين #المكسرات ♬ original sound – د. خالد عبدالله الطيب


هل من الممكن استخلاص الأفلاتوكسين من الأطعمة؟

إحدى النقاط الرئيسية التي يُشير إليها الطيب هي عدم إمكانية استخلاص الأفلاتوكسين من الأطعمة باستخدام الإيثانول أو أي وسيلة بسيطة أخرى. هذا يعني أن التلوث بالأفلاتوكسين ليس شيئًا يمكن إزالته بسهولة بمجرد حدوثه، مما يؤكد على أهمية الوقاية والعناية بطرق التخزين وشراء المنتجات من مصادر موثوقة وفقًا للطيب، لا تحتوي المكسرات الأخرى على الأفلاتوكسين، مما يجعلها خيارًا أكثر أمانًا للاستهلاك بالمقارنة مع السبال والفول السوداني. هذا لا يعني إعفاء المستهلك من التحقق والتأكد من سلامة وجودة المنتجات، لكنه يوفر بديلاً أكثر أمانًا لمحبي المكسرات.

الدكتور خالد الطيب، بنشره هذا الفيديو على تيك توك، يذكرنا بأهمية الوعي والحذر عند اختيار ما نتناوله. الأفلاتوكسين مثال على التحديات الصحية التي قد تكمن في الأطعمة اليومية، والتوعية هي الخطوة الأولى نحو تجنبها. لنجعل الاعتدال والجودة شعارًا في اختياراتنا الغذائية، مع الحرص دائمًا على التأكد من سلامة ونظافة الأطعمة التي نستهلكها.

close