من اليوم سجل من هنا في الاختبارات التحصيلية الدراسية الورقية

اختبارات التحصيل الدراسي أداة فعالة لقياس مدى استيعاب وتحصيل الطلبة والطالبات لما تلقوه من علم ومعرفة خلال مسيرتهم التعليمية. وفي خطوة تعكس اهتمام هيئة تقويم التعليم والتدريب بتطوير العملية التعليمية، تم مؤخرًا الإعلان عن فتح باب التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي الورقي للطالبات، مما يمهد الطريق أمامهن لإبراز قدراتهن ومهاراتهن التحصيلية.

خطوات التسجيل في الاختبارات التحصيلية

يتم التسجيل لهذا الاختبار الهام عبر:

  • موقع المركز الوطني للقياس، حيث يوفر الموقع واجهة سهلة الاستخدام تمكن الطالبات من التسجيل في خطوات مبسطة وواضحة.
  • يبدأ المسار بالدخول إلى الموقع واختيار الاختبار المطلوب.
  • متابعة الخطوات اللازمة للتسجيل والموافقة على الشروط والأحكام المعلنة.

تعتبر هذه العملية بمثابة الخطوة الأولى نحو التحضير الجاد للطالبات لخوض غمار الاختبار بثقة واقتدار.

أهمية الاختبارات التحصيلية

لا شك أن الاختبارات التحصيلية تلعب دورًا كبيرًا في تقييم مستوى الطلبة والطالبات على نحو يساعد في تحديد مسارهم الأكاديمي والمهني المستقبلي. كما أنها توفر للجهات التعليمية مؤشرات دقيقة حول فعالية المناهج وطرق التدريس المتبعة، مما يسهم في تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها.

فترات الاختبار

تم تحديد فترتين لإجراء الاختبار التحصيلي، الأولى تبدأ في 9 مايو وتستمر حتى 13 مايو 2024، والثانية من 23 مايو حتى 27 مايو 2024. هذا التنظيم يوفر للطالبات فرصة لاختيار الوقت الأمثل لهن لإظهار أفضل ما لديهن من قدرات ومهارات تحصيلية.

يتميز اختبار التحصيل الدراسي بتركيزه على المفاهيم العامة في المقررات الأساسية بالقسم العلمي، وهي الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات. يحتوي على عدة أقسام، كل قسم يضم 22 سؤالاً، مصممة بعناية لقياس مدى فهم الطلاب والطالبات لهذه المواد وتحصيلهم العلمي على مدى سنوات دراستهم الثانوية.

أهداف الاختبار لماذا هو مهم

  1. قياس الجاهزية للدراسة الجامعية: يعتبر الاختبار مقياساً لتحديد مدى استعداد الطالب للمرحلة الجامعية، مما يساعد الجامعات على اختيار الطلاب الأكثر تأهيلاً.
  2. معيار للقبول في الدراسة الجامعية: يوفر الاختبار للمؤسسات التعليمية أساساً موثوقاً يمكن من خلاله تقييم الطلبة واختيار الأفضل للبرامج الدراسية المختلفة.

التحضير المسبق والممنهج هو مفتاح النجاح في هذا الاختبار. ينصح الطلاب بزيارة برنامج التهيئة والتدريب المتاح عبر الإنترنت للحصول على مواد تعليمية وتدريبات تساعدهم على فهم طبيعة الأسئلة والتدرب على حلها بكفاءة.

رسوم الاختبار تكلفة الاستثمار في المستقبل

  • التسجيل المبكر: 100 ريال، وهو خيار يفضله الكثيرون لتوفيره ولضمان الحصول على الموعد المناسب.
  • التسجيل المتأخر: 150 ريالاً، وهو خيار متاح لمن فاتهم موعد التسجيل المبكر.
close