الذبابة الطائرة استشاري يحذر من أنها كيف تكشف العين التي اصابتك

في عالم طب العيون، يُعد موضوع الذبابة الطائرة من القضايا التي تثير اهتمامًا كبيرًا لدى الأطباء والمرضى على حد سواء الدكتور سعد حجر، استشاري جراحة وأمراض العيون، يُلقي الضوء على هذه الظاهرة، مؤكدًا أنها قد تشير إلى وجود أمراض معينة داخل العين، خاصة لدى مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية.

الذبابة الطائرة ليست كائنًا حيًا فعليًا كما يوحي الاسم، بل هي عبارة عن أعراض تظهر في مجال الرؤية على شكل بقع أو خيوط تطفو في الهواء يشعر المصاب بها كأن هناك ذبابًا أو أجسامًا صغيرة تطير أمام عينيه، خاصة عند النظر إلى خلفية موحدة اللون كالسماء الزرقاء أو جدار أبيض.

أسباب ظهور الذبابة الطائرة

  • مع التقدم في السن، يصبح الجسم الزجاجي داخل العين أكثر سيولة، مما يؤدي إلى تكون الذبابة الطائرة.
  •  المرضى الذين يعانون من السكري معرضون بشكل أكبر لظهور الذبابة الطائرة نتيجة لتأثيرات المرض على الأوعية الدموية داخل العين.
  •  بعض الأمراض المناعية قد تؤدي إلى التهابات داخل العين تسبب ظهور الذبابة الطائرة.

أهمية الفحص الدوري للعين

الدكتور سعد حجر، استشاري جراحة وأمراض العيون، يلفت الانتباه إلى أن ظاهرة الذبابة الطائرة ليست بالأمر الذي يمكن تجاهله فهي قد تشير إلى وجود التهابات داخل العين، أو حتى نزيف في بعض الحالات. يشدد الدكتور حجر على أهمية الفحص والمتابعة الدورية لمن يلاحظون هذه الأعراض، مؤكدًا أن الإهمال قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

ذبابة العين الطائرة هي ظاهرة تصفها بعض الأشخاص على أنها رؤية بقع صغيرة أو خيوط تتحرك في مجال الرؤية. هذه البقع تظهر بشكل أكثر وضوحًا عند النظر إلى خلفيات موحدة اللون كالسماء الزرقاء أو ورقة بيضاء يمكن لهذه الظاهرة أن تكون مزعجة، لكنها في الغالب ليست خطيرة ومع ذلك، يجب أخذها على محمل الجد في حال كانت مؤشرًا على وجود مشكلة صحية أعمق.

متى تظهر الذبابة الطائرة

لا تقتصر ظاهرة الذبابة الطائرة على فئة عمرية محددة، إلا أنها تصبح أكثر شيوعًا بين الأفراد في الفئة العمرية من 50 إلى 70 عامًا الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذه الشوائب عديدة وتشمل الخضوع لجراحة العين، الإصابة بأمراض العين، التعرض لإصابات مباشرة في العين، والإصابة بالسكري كما يمكن أن تكون علامة على تغيرات طبيعية تحدث داخل العين مع التقدم في العمر.

من المهم اتباع نصائح الوقاية لتقليل خطر تطور المشكلات البصرية، بما في ذلك الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، استخدام واقيات العين لتجنب الإصابات، وإجراء فحوصات دورية للعين، خصوصًا لمن تجاوزوا سن الخمسين أو لديهم تاريخ عائلي مع أمراض العين.

في حال ظهور الذبابة الطائرة بشكل مفاجئ أو إذا كانت مصحوبة بتغيرات بصرية أخرى كفقدان الرؤية الجزئي أو الومضان الضوئي، فإنه يتوجب البحث عن رعاية طبية فورية لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب في بعض الحالات، قد يكون العلاج غير ضروري إذا كانت الذبابة الطائرة خفيفة ولا تؤثر على نوعية الحياة ومع ذلك، في حالات أخرى، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا لإزالة النزيف أو لعلاج الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة.

close