بشري سارة منصة مساند تعلن البدئ في السماح لهذة العمالة بالإستقدام من هذة الدول قبل رمضان

في ظل الاحتياج المتزايد للمساعدة في الأعمال المنزلية، يبرز شهر رمضان بأهميته الخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث يزداد الطلب على العمالة المنزلية بشكل كبير. لهذا السبب، جاءت منصة مساند لتلعب دوراً حيوياً في تسهيل عملية استقدام العمالة المنزلية، معلنة عن الدول المتاحة والمحظورة للاستقدام قبل الشهر الفضيل، موجهة بذلك الضوء نحو التحديثات والإجراءات الهامة التي يجب على الأفراد مراعاتها.

دولة غير متاحة للاستقدام قبل رمضان

عبر تغريدة رسمية، أوضحت منصة مساند أن دولة نيبال تعتبر من الدول التي لن يتم الاستقدام منها قبل رمضان المبارك. هذا التحديث يأتي كجزء من التزام المنصة بتقديم المعلومات الدقيقة والمحدثة للمستخدمين، مؤكدة على أهمية الرجوع للمنصة الإلكترونية للتعرف على قائمة الدول المتاحة وأنواع المهن المتاحة للاستقدام.

في سياق متصل، أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الأهمية القصوى للتأمين على عقود العمالة المنزلية، وذلك ابتداءً من الأول من فبراير 2024. هذا الإجراء يهدف إلى توفير حماية متكاملة لكل من العامل وصاحب العمل، مشيرةً إلى أن التأمين يشمل كافة العقود الجديدة، ويتم من خلال خطوات محددة تبدأ بالدخول على منصة مساند الإلكترونية، مروراً بتحديد الجنسية والدولة ونوع المهنة المطلوبة، وصولاً إلى مكاتب الوساطة العقارية ومنصة نجم للتأمين.

وتقدم منصة مساند مساراً إلكترونياً يسهل على المستخدمين عملية الاستقدام من خلال توفير كافة البيانات والمعلومات اللازمة لإتمام هذه العملية بسلاسة. من خلال الدخول إلى حساب المستفيد، يمكن للمستخدمين الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالتأمين، واستكمال بيانات العقد، والحصول على تأشيرات الاستقدام بفعالية ويسر.

فهم قيمة التأمين على العمالة المنزلية

في ظل تزايد الاعتماد على العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية، أصبح التأمين على هذه العمالة أمراً ضرورياً لضمان حقوق كل من العامل وصاحب العمل. يتم احتساب قيمة التأمين بناءً على عدة عوامل مهمة، منها جنسية العامل المنزلي، المهنة التي يشغلها، وراتبه. هذا النهج المتكامل يضمن توفير حماية مالية متوازنة تعود بالنفع على كلا الطرفين.

العوامل المؤثرة في قيمة التأمين

  • جنسية القادمين: تلعب جنسية العامل دوراً في تحديد قيمة التأمين نظراً للتفاوت في تكلفة الاستقدام والمخاطر المحتملة المرتبطة بكل جنسية.
  • المهنة: يُعتبر نوع العمل الذي يقوم به العامل عاملاً مهماً في تحديد قيمة التأمين، حيث أن بعض المهن قد تحمل مخاطر أعلى من غيرها.
  • راتب العامل: كلما زاد راتب العامل، قد تزيد قيمة التأمين لتغطية الالتزامات المالية المحتملة.

مميزات التأمين على العمالة المنزلية

التأمين على العمالة المنزلية يأتي بمجموعة من المميزات التي تصب في مصلحة كل من صاحب العمل والعامل، ومن هذه المميزات:

  1. لصاحب العمل:
    • التعويض في حال هروب العامل: يوفر التأمين حماية مالية لصاحب العمل في حالة هروب العامل أو امتناعه عن العمل.
    • تعويض في حالة وفاة العامل: في الحالات المؤسفة كوفاة العامل، يساعد التأمين في تغطية التكاليف المرتبطة.
    • حماية في حالات أخرى: مثل الإصابة أو المرض، مما يقلل المخاطر المالية على صاحب العمل.
  2. للعامل:
    • ضمان الحصول على الراتب: في حالة عدم قدرة صاحب العمل على دفع الراتب، يضمن التأمين حصول العامل على مستحقاته لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متتالية.
close