الجوازات السعودية تكشف الطريقة الجديدة لإلغاء تأشيرة الخروج والعودة بالمملكة العربية السعودية

أصبحت الخدمات الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، خاصة في مجالات الهجرة والسفر، وتبرز منصة أبشر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية كمنارة للتسهيلات الإدارية، موفرة مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين على حد سواء. من بين هذه الخدمات، يأتي إلغاء تأشيرة خروج وعودة، عملية قد تبدو معقدة، لكنها أصبحت بفضل منصة أبشر سلسة ومباشرة.

خطوات إلغاء تأشيرة خروج وعودة

للبدء، يجب عليك الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، واتباع الخطوات التالية لإلغاء تأشيرتك:

  1. أول خطوة في العملية هي تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر، البوابة الإلكترونية التي تسهل الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات.
  2. بعد تسجيل الدخول، ينبغي عليك التوجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية، حيث يمكنك العثور على كل ما يتعلق بالجوازات والتأشيرات.
  3. في هذه المرحلة، يجب عليك تحديد الخدمة المناسبة لنوع التأشيرة التي ترغب في إلغائها، سواء كانت تأشيرة خروج وعودة أو الخروج النهائي.
  4. بعد الانتقال إلى قسم التأشيرات، يمكنك الاختيار بين الخيارات المتاحة لإلغاء تأشيرتك.
  5. الخطوة الأخيرة هي الضغط على أيقونة إلغاء التأشيرة، حيث يمكنك إتمام العملية بنجاح.

ما يجعل منصة أبشر فريدة من نوعها هو توفيرها لخدمة إلغاء تأشيرة خروج وعودة للمرافقين أيضًا. باتباع نفس الخطوات السابقة، يمكن للمرافقين إلغاء تأشيراتهم بكل يسر وسهولة، مما يسهم في تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد لجميع الأطراف المعنية.

المدة المسموح بها لإلغاء التأشيرة

وفقًا للإجراءات المتبعة، يمكن إلغاء تأشيرة خروج وعودة قبل تاريخ العودة المحدد في التأشيرة أو قبل مرور ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها. هذه المدة توفر مرونة كافية للمواطنين والمقيمين لإدارة خطط سفرهم وإجراء التعديلات اللازمة دون التعرض للعقوبات المالية، بشرط الالتزام بالشروط الموضوعة.

شروط إلغاء التأشيرة

لإلغاء تأشيرة خروج وعودة بنجاح، يجب مراعاة الشروط التالية:

  1. التواجد داخل المملكة: يشترط لإلغاء التأشيرة أن يكون الشخص المعني بالإلغاء متواجدًا داخل المملكة العربية السعودية. هذا الشرط يضمن أن الإلغاء يتم بناءً على قرار مدروس وفي حالة القدرة على البقاء أو العودة دون مخالفات.
  2. استكمال الإجراءات في الوقت المناسب: يجب إتمام عملية الإلغاء قبل تاريخ العودة المحدد أو خلال الثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار، مما يعطي الفرصة لإعادة تقييم الخطط واتخاذ القرارات المناسبة.
  3. الغرامات المالية: في حال عدم الالتزام بمدة الإلغاء المحددة، تفرض المديرية العامة للجوازات غرامات مالية قد تصل إلى 1000 ريال سعودي. تُعتبر هذه الغرامة تحذيرًا لضمان الجدية في التعامل مع مدد التأشيرات وتجنب التأخير في الإلغاء.
close