حدث في مثل هذا اليوم|صعود الفاشية إلى الحكم.. ونهاية أزمة الصواريخ الكوبية.. واستحواذ ديكتاتور العالم الافتراضي على منصة إكس

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حدث في مثل هذا اليوم|صعود الفاشية إلى الحكم.. ونهاية أزمة الصواريخ الكوبية.. واستحواذ ديكتاتور العالم الافتراضي على منصة إكس, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 06:32 مساءً

في 28 أكتوبر شهد هذا اليوم العديد من الأحداث العالمية، بعض هذه الأحداث كادت أن تؤدى إلى نتائج كارثية في حال استمرت، مثل انتهاء المواجهة النووية المباشرة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي "روسيا"، إلى جانب هذه الأحداث هناك وقائع أخرى حصلت في وقتنا الحالى من بينها استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على منصة تويتر قبل أن يقوم بتغيير اسمها إلى "تويتر". 

ونستعرض هنا أبرز الأحداث التى شهدتها  الساحة العالمية خلال هذا اليوم الموافق 28 أكتوبر. 

صعود الفاشية إلى الحكم رفي إيطاليا

28 أكتوبر عام 1922، وصلت الفاشية إلى إيطاليا عندما تولى بينيتو موسوليني السيطرة على الحكومة، والفاشية هي تيار سياسي متطرف، ظهر في القارة العجوز "أوروبا" في منتصف القرن العشرين، يؤمن بالنزعة القائمة على تمجيد الدولة، ورفض نموذج الدولة الذي ساد أوروبا منذ أواخر القرن التاسع عشر القائم على الديمقراطية البرلمانية التعددية. 

e251724c30.jpg
الزعيم الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني، في المنتصف، مع أعضاء الحزب الفاشي، في روما، إيطاليا

ومن أبرز ملامح الحركات الفاشية تتضمن تبجيل الدولة، حب شديد لقائد قوي، وتشديد على التعصب الوطني والعسكري. كما تؤمن الفاشية أن الأمم الأقوى لها الحق في مد نفوذها بإزاحة الأمم الأضعف. وكانت إيطاليا أولى البلدان التي تأسس بها نظام فاشي.

أزمة الصواريخ الكوبية

في عام 1962، أبلغ الزعيم السوفييتي نيكيتا خروشوف الولايات المتحدة أنه أمر بتفكيك القواعد الصاروخية في كوبا؛ وفي المقابل، وافقت الولايات المتحدة سراً على إزالة الصواريخ النووية من المنشآت الأميركية في تركيا.

وأزمة الصواريخ الكوبية تسمى في روسيا أزمة الكاريبي، أما في كوبا فتعرف باسم أزمة أكتوبر، وهي مواجهة ما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي المتحالف مع كوبا في أكتوبر 1962. وهذه الأزمة بين الدولتين كادت أن تؤدي إلى صدام نووي أي حرب نووية.

وتعود هذه الأزمة إلى أغسطس 1962بعد فشل واشنطن الإطاحة بنظام الكوبي، حيث بدأت حكومتا كوبا والاتحاد السوفيتي في بناء قواعد سرية لعدد من الصواريخ النووية متوسطة المدى في كوبا. 

وكانت تهدف من وراء ذلك ضرب معظم أراضي الولايات المتحدة. وبدأ هذا العمل بعد نشر صواريخ ثور IRBM في بريطانيا ضمن مشروع إميلي سنة 1958 ونشر صواريخ جوبيتر IRBM في إيطاليا وتركيا سنة 1961، حيث أصبح بهذا لدى أمريكا المقدرة على ضرب موسكو بأكثر من 100 صاروخ ذي رأس نووي.

و في 28 أكتوبر 1962، انتهت الأزمة عندما توصل كل من الرئيس الأمريكي جون كينيدي وأمين عام الأمم المتحدة يو ثانت إلى اتفاق مع السوفيت لإزالة قواعد الصواريخ الكوبية شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا وأن تقوم بالتخلص بشكل سري من الصواريخ البالستية المسماة بجوبيتر (PGM-19 (Jupiter) وثور (PGM-17 Thor)

تسريبات كلينتون

في عام 2016، ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي ما يعادل قنبلة سياسية على الحملة الرئاسية لهيلاري كلينتون عندما أعلن أنه يحقق فيما إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني الموجودة على جهاز ينتمي إلى عضو الكونجرس السابق أنتوني وينر، الزوج المنفصل عن واحدة من أقرب مساعدي كلينتون، هيما عابدين، قد تحتوي على معلومات سرية.

0b5c1d834c.jpg
هيلاري كلينتون - أسوشيتد برس

ويعود تاريخ الأزمة إلى مارس 2015 قبيل بدء المرشحة الديمقراطية حملتها الرئاسية، بعد اتهامها باستخدام خادم خاص لرسائلها الإلكترونية عوضاً عن حساب حكومي أثناء توليها وزارة الخارجية لمدة 4 أعوام ما يعرض المعلومات السرية لخطر القرصنة.

aff7df49bc.jpg
إيلون ماسك 

في عام 2022، استحوذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار، ليقوم بتغييره في وقت لاحق ويسميه “إكس”، ومنذ استحواذه على المنصة وهو يتخذ إجراءات تعسفية لا تتفق في الغالب مع المعايير التى يروج لها على المنصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق